إيران تتطلع لتصدير الغاز إلى الكويت

قالت إيران إنها ستبدأ تصدير الغاز إلى العراق بحلول منتصف مايو/ أيار القادم (أسوشيتد برس)
قالت إيران إنها ستبدأ تصدير الغاز إلى العراق بحلول منتصف مايو/ أيار القادم (أسوشيتد برس)

قال حامد رضا عراقي مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية إن بلاده تتطلع لتصدير الغاز الطبيعي إلى الكويت، وذلك في معرض تأكيده خططا لبدء التصدير إلى العراق الشهر القادم.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية عن عراقي قوله "من الممكن تصدير الغاز إلى الكويت عبر العراق ويمكن تنفيذ تلك الخطة في حالة التعاقد".

وكان وزير النفط الكويتي علي صالح العمير قد قال في يونيو/ حزيران من العام الماضي إن بلاده تتطلع إلى توقيع اتفاق مع إيران للحصول على إمدادات من الغاز الطبيعي الذي تشتد حاجتها إليه.

لكن هناك عقبات رئيسية تعترض مثل هذه الخطوة، مثل البنية التحتية الضعيفة والعقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووي والعوامل الدبلوماسية.

ولم يذكر عراقي طرق التغلب على تلك العقبات. وقال إن بلاده ستبدأ تصدير الغاز إلى العراق بحلول منتصف مايو/ أيار.

وستبدأ الصادرات إلى العراق بما بين خمسة وسبعة ملايين متر مكعب يوميا ثم تزيد في نهاية المطاف إلى 25 مليون متر مكعب يوميا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلن المدير العام للشركة الوطنية الإيرانية للغاز أمس أن طهران وبغداد ستوقعان اليوم اتفاقية لتصدير الغاز الإيراني إلى العراق، وتنص الاتفاقية على تصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز يومياً إلى محطتي المنصورية وبغداد في العراق.

أكد وزير الطاقة التركي تانر يلدز الأربعاء أن بلاده ستواصل شراء الغاز من جارتها إيران، بينما تكثف القوى الغربية العقوبات على طهران لإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.

قال مصدر مطلع بالمفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يخطط لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران مع تحسن العلاقات مع طهران في وقت يزداد فيه التوتر مع روسيا أكبر مصدر للغاز إليه.

وصل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مساء الأحد إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة هي الأولى من نوعها لأمير كويتي منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة