معدل البطالة في الأردن يتراجع إلى 11.9%

وزير العمل الأردني: حملات التوظيف التي نظمتها الوزارة وفرت وظائف لأكثر من سبعين ألف شخص (الأوروبية-أرشيف)
وزير العمل الأردني: حملات التوظيف التي نظمتها الوزارة وفرت وظائف لأكثر من سبعين ألف شخص (الأوروبية-أرشيف)

تراجع معدل البطالة بـالأردن في العام الماضي إلى 11.9% مقابل 12.6% في العام الذي سبقه، فيما كانت نسبة البطالة بحدود 12.2% في عام 2013.

وقال وزير العمل الأردني نضال القطامين أمس السبت إن حملات التوظيف التي أطلقتها الوزارة منذ عامين أسهمت في توفير فرص عمل لأكثر من سبعين ألف شخص.

ويقدر عدد العاطلين عن العمل بنحو مائتي ألف شخص من إجمالي القوى العاملة الأردنية البالغ حجمها نحو مليوني شخص، وحسب بيانات جهاز الإحصاء الأردني فإن 49.7% من العاطلين ينتمون للفئة العمرية ما بين 15 و24 سنة، فيما تناهز النسبة 41.4% للفئة العمرية بين 25 و39 عاما، و8.9% لمن هم فوق الأربعين عاما.

مدة البطالة
ولدى أغلبية العاطلين في الأردن مستوى تعليمي أقل من الثانوي بنسبة 43.7%، ثم يليهم الحائزون على البكالوريوس بنسبة 40.6%، فالحاصلون على دبلوم متوسط بنسبة 8%، والمستوى الثانوي بنسبة 7.3%.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن 24.1% من العاطلين بلغت مدة بطالتهم ما بين سبعة أشهر و12 شهرا، و21.7% بين 13 شهرا وعامين، و21% أقل من شهر، و16.2% أكثر من 25 شهرا، و8.6% بين شهرين وثلاثة أشهر، وبنسبة متقاربة 8.4% لمن قضوا في البطالة ما بين أربعة وستة أشهر.

ويرى صندوق النقد الدولي في آخر تقرير له عن الاقتصاد الأردني صدر آخر العام الماضي أن معدل البطالة ما زال مرتفعا، وأن سوق العمل يحتاج إلى إصلاحات هيكلية من قبيل سد الفراغ في ما يخص مؤهلات طالبي العمل لتلبية حاجات القطاع الخاص، وتغيير سياسة التوظيف في القطاع الحكومي، والدفع بفرص الوظائف لصالح النساء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اتسمت معدلات البطالة في الأردن بالاستقرار النسبي حيث بقي معدلها عند حوالي 15% خلال السنوات الخمس الأخيرة. وأفاد تقرير سنوي لوزارة العمل الأردنية لعام 2005 نشر اليوم الأحد أنه لوحظ ارتفاع معدل البطالة في إقليم الجنوب الذي بلغ أعلى معدل للبطالة بالمملكة.

قال وزير العمل الأردني أمس إن تشغيل العمالة السورية في القطاع الخاص ببلاده بات يشكل استفزازاً للعمالة الأردنية، مضيفا أن السوريين يزاحمون الأردنيين في الوظائف لاسيما القطاع التجاري، وأشار إلى أن أجهزة وزارته ستطبق إجراءات مشددة ضد العمالة غير المرخص لها.

أعلن الأردن عن وقف استقدام العمالة الأجنبية بهدف تنظيم سوق العمل. وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الوزير حسين المجالي أعطى توجيهات بعدم استقبال أية معاملة تتعلق باستقدام العمالة الأجنبية.

أظهر مسح أجرته إدارة الإحصائيات العامة في الأردن خلال فبراير/شباط الماضي وصول معدل البطالة إلى 13.4%. وقد شمل المسح 15 ألف أسرة ذات تمثيل مختلف للحضر والريف والأقاليم والمحافظات, و أشار إلى تباين معدل البطالة حيث بلغ 12.3% لدى الذكور مقابل 19.7% لدى الإناث.

المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة