الصين تعد بتعزيز التعاون الاقتصادي مع روسيا

FILE - In this May 21, 2014 file photo, Russian President Vladimir Putin, left, is greeted by Chinese President Xi Jinping before the opening ceremony at the fourth Conference on Interaction and Confidence Building Measures in Asia (CICA) summit in Shanghai, China. Moscow is cozying up to its old rival China. China is holding hands with Seoul. Tokyo is striking deals with Pyongyang. In the ever-shifting game of Asian alliances, where just about everybody has a dispute over something or can actually remember a shooting war with their neighbors, past grudges run deep. But expedience and pragmatism often run deeper. (AP Photo/Mark Ralston, Pool, File)
الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين التقيا خمس مرات العام الماضي (أسوشيتد برس)

وعدت الصين بتعزيز تعاونها الاقتصادي مع روسيا, مؤكدة أن ذلك يمثل "ضرورة" للبلدين في الوقت الذي تشتد فيه العقوبات الغربية على موسكو على خلفية النزاع الأوكراني.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ وي "إن التعاون البراغماتي بين الصين وروسيا ضرورة متبادلة غايتها تحقيق نتائج مفيدة للجانبين".

وأضاف في مؤتمر صحفي -على هامش دورة للبرلمان الصيني- أن البلدين "سيعملان بشكل مكثف" من أجل أن تتجاوز قيمة المبادلات التجارية الثنائية السنوية مائة مليار دولار، وذلك بعد أن بلغت هذه المبادلات في 2014 ما قيمته 95,3 مليار دولار.

يشار إلى أن الاقتصاد الروسي يعاني من آثار العقوبات الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية وتراجع سعر برميل النفط.

ووقع البلدان العام الماضي ثلاثين عقدا في مجالات النفط والهواتف النقالة وإقامة السكك الحديدية، وتعهدا بالعمل معا على تنمية مناطق أقصى شرق سيبيريا.

كما أبرم البلدان في مايو/أيار الماضي بعد عشر سنوات من المفاوضات الصعبة عقدا ضخما بشأن تزويد الصين بالغاز الروسي قدرت قيمته بأربعمائة مليار دولار على امتداد ثلاثين عاما.

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خمس مرات العام الماضي.

وأكد شي في فبراير/شباط الماضي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "التعاون الثنائي سيتعمق أكثر".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Chinese President Xi Jinping (L) and First Lady Peng Liyuan wave as they disembark from a plane upon their arrival at Moscow's Vnukovo airport March 22, 2013. REUTERS/Maxim Shemetov (RUSSIA - Tags: POLITICS TRANSPORT)

بدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة زيارة إلى روسيا هي الأولى له منذ تولى منصبه قبل أسبوع. ويطغى الاقتصاد على الزيارة التي تهدف لتعزيز الشراكة بين البلدين، وتأتي ضمن جولة تشمل دولا أفريقية.

Published On 22/3/2013
epa03636159 China's President Xi Jinping (L) and Russian President Vladimir Putin (R) speak during their meeting at the Grand Kremlin Palace in Moscow, Russia 22 March 2013. Xi Jinping is on a state visit to Russia on March 22–24. EPA/ALEXEY NIKOLSKY /RIA NOVOSTI / KREMLIN POOL MANDATORY CREDIT

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد أن بلاده وروسيا سوف يستمران في تعزيز وتطوير العلاقات العسكرية و السياسية والإستراتيجية بينهما بما في ذلك التعاون بين قواتهما المسلحة، وذلك في ختام زيارة لموسكو يتوجه بعدها لجولة أفريقية.

Published On 24/3/2013
Armed men in military fatigues stand guard in front of a regional administrative building seized last night by pro-Russian separatists in the eastern Ukrainian city of Kostyantynivka on April 28, 2014. Some 20 militants armed with Kalashnikov assault rifles and wearing uniforms with no insignias took control of the town hall and hoisted the flag of the 'Donetsk Republic'. AFP PHOTO / VASILY MAXIMOV

أعلنت الصين اليوم الاثنين معارضتها فرض عقوبات على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا بعدما وافقت عليها الدول الصناعية السبع الكبرى.

Published On 28/4/2014
epa03636159 China's President Xi Jinping (L) and Russian President Vladimir Putin (R) speak during their meeting at the Grand Kremlin Palace in Moscow, Russia 22 March 2013. Xi Jinping is on a state visit to Russia on March 22–24. EPA/ALEXEY NIKOLSKY /RIA NOVOSTI / KREMLIN POOL MANDATORY CREDIT

يعتقد محللون أن عام 2014 كان إيذاناً ببدء عصر جديد من السياسة الجغرافية على غرار الحرب الباردة إثر فرض الغرب عقوبات اقتصادية على روسيا، مما جعلها تعزز علاقاتها مع الصين.

مقال رأي بقلم
Published On 18/1/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة