استقالة وزير التجارة والصناعة الكويتي

وزير التجارة والصناعة الكويتي عبد المحسن المدعج أثناء جلسة للبرلمان (غيتي/الفرنسية)
وزير التجارة والصناعة الكويتي عبد المحسن المدعج أثناء جلسة للبرلمان (غيتي/الفرنسية)

 

استقال وزير التجارة والصناعة الكويتي عبد المحسن المدعج، أمس الأربعاء، بعد يومين من تقدم نائب في البرلمان بطلب لاستجوابه، ليكون الوزير الكويتي الثاني الذي يستقيل في غضون أسبوعين.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية صدور مرسوم أميري بقبول استقالة المدعج الذي عين في منصبه الحالي مطلع 2014.

وتم تعيين وزير المالية أنس الصالح ليشغل بالإنابة حقيبة الوزير المستقيل.

ولم تشر الوكالة إلى سبب استقالة المدعج، إلا أن النائب روضان الروضان كان تقدم يوم الاثنين الماضي بطلب لاستجوابه بتهمة انتهاك القانون التجاري للكويت.

وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه تسلم رسميا طلب استجواب من النائب روضان الروضان موجها إلى وزير التجارة، حيث تم إدراج الاستجواب على جدول أعمال جلسة 7 أبريل/نيسان المقبل.

وحمل الروضان الوزير مسؤولية عدم إجبار مجلس ادارة شركة محلية على الاجتماع مما تسبب بخسائر فادحة للمساهمين الصغار.

والمدعج كان وزيرا للنفط بين 1994 و1996، وكان أيضا نائبا في مجلس الأمة بين 1992 و2003.

وقد استجوب المدعج العام الماضي في البرلمان بسبب انتهاكات مالية وإدارية مفترضة، إلا أنه نفى جميع التهم وبقي في منصبه.

وكان وزير الكهرباء والماء عبد العزيز الإبراهيم استقال الأسبوع الماضي، بعد أن اتهم بصورة غير مباشرة نوابا بتلقي رشاوى، لإخضاعه إلى جلسة استجواب برلمانية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وجهت شخصيات سياسية وأكاديمية ومؤسسات مجتمع مدني في الكويت انتقادات حادة لكل من الحكومة والبرلمان إثر تراجع مرتبة البلد عالميا في مؤشر مكافحة الفساد. وبحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية للعام 2009، تراجعت الكويت للمرتبة 65 عالميا.

قدم النائب الإسلامي الكويتي المستقل فيصل المسلم طلبا لاستجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح على خلفية سوء استخدام المال العام. وإذا رفض رئيس الوزراء المثول أمام الاستجواب فإنه إما أن يقدم استقالته أو يحل الأمير البرلمان تمهيدا لإجراء انتخابات جديدة.

يترقب الجميع في الكويت جلسة مجلس الأمة غدا الثلاثاء والمقرر أن تشهد استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد للرد على تهم فساد وسوء إدارة قدمها بحقه النائب مسلم البراك.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة