إيران تخزن ثلاثين مليون برميل نفط على متون سفن

epa03078190 (FILE) A file picture dated 15 January 2012 shows Oil tankers in the Strait of Hormuz from Khasab, Oman on 15 January 2012. Reports state on 25 January 2012 that the International Monetary Fund (IMF) has warned of a 20-30 per cent oil price rise if Iranian exports are disrupted due to financial sanctions on Iran imposed by the West. EPA/ALI HAIDER
أدت العقوبات إلى خفض صادرات إيران النفطية بحوالي النصف (الأوروبية)

أفادت مصادر في سوق الناقلات بأن إيران تخزن ثلاثين مليون برميل على الأقل من النفط على متون أسطولها من الناقلات العملاقة, مع استمرار القيود على مبيعاتها النفطية جراء العقوبات الغربية.

وتخزن إيران كميات من النفط الخام غير المبيعة قبالة سواحلها على متون ناقلات تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية.

وقال مصدر بصناعة الشحن البحري إن هناك 15 ناقلة عملاقة بمقدور كل منها حمل مليوني برميل من النفط تعمل كمستودعات تخزين عائمة.

وتشير تقديرات شركة إي جي جيبسون التي تعمل في مجال الناقلات أيضا إلى أن شركة الناقلات الوطنية الإيرانية تستخدم 15 ناقلة عملاقة لتخزين الخام قبالة الساحل الإيراني وهو رقم لم يتغير منذ بداية فبراير/شباط الماضي.

وأظهرت تقديرات جيبسون أن طاقة التخزين في البحر بلغت ذروتها باستخدام 18 ناقلة في سبتمبر/أيلول من العام الماضي ولم تنخفض إلى أقل من 14 ناقلة منذ بداية العام الحالي.

وقالت الشركة "تريد إيران استئناف صادرات النفط في أسرع وقت ممكن حيث أثر هبوط سعر النفط مؤخرا بشدة على قدراتها المحدودة بالفعل لتصدير الخام".

وأضافت أن العقوبات ربما تلغى على مراحل وهو ما قد "يؤخر استئنافا سريعا لصادرات الخام" وأن القيود التأمينية والمصرفية لا تزال قائمة.

وتحاول قوى عالمية التوصل إلى إطار اتفاق مع طهران بنهاية الشهر سيقيد معظم الجوانب الأكثر حساسية في برنامجها النووي مقابل تخفيف للعقوبات الدولية.

وأدت العقوبات إلى خفض صادرات إيران النفطية بحوالي النصف لتصل إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا منذ 2012 وألحقت أضرارا شديدة باقتصادها.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

فرضت واشنطن الثلاثاء عقوبات على شركات في الصين ودبي لـ”مساعدتها” إيران في التهرب من حظر شراء الأسلحة وتجارة النفط، مؤكدة مواصلة العقوبات على طهران رغم مفاوضتها معها بشأن برنامجها النووي.

Published On 29/4/2014
epa03632328 David Cohen, U.S. Treasury undersecretary for terrorism and financial intelligence, responds to reporters' questions after arriving at Gimpo airport, west of Seoul, South Korea, on 19 March 2013. Cohen made the trip to discuss with South Korean officials how to beef up punitive sanctions against North Korea for its recent nuclear test. SOUTH KOREA OUT

أعرب رجال أعمال ومسؤولون تجاريون سوريون عن قلقهم من تعرض شريان الحياة الاقتصادي الذي توفره إيران لضغوط بسبب انخفاض أسعار النفط، رغم الرسائل العلنية والدعم الذي تقدمه أقوى حليف لدمشق.

Published On 20/12/2014
A handout picture made available by the Iranian Presidential Office shows Iranian President Hassan Rowhani (R) meeting with Syrian Prime Minister Wael Nader al-Halqi (L) at the presidential office in Tehran, Iran, 16 December 2014. Iranian President discussed with the visiting Syrian Premier developments of the current conflicts in the region. EPA/PRESIDENTIAL OFFICIAL WEBSITE/HANDOUT
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة