شويبله يعتزم وضع قواعد صارمة لليونان

شدد شويبله على أنه لا يسعى لخروج اليونان من منطقة اليورو (غيتي)
شدد شويبله على أنه لا يسعى لخروج اليونان من منطقة اليورو (غيتي)

يعتزم وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله وضع قواعد صارمة لليونان إذا احتاجت حزمة مساعدات ثالثة في الصيف القادم.

ونقلت صحيفة بيلد أم زونتاج الألمانية في عددها الصادر اليوم الأحد عن شويبله القول "عند انتهاء برنامج المساعدة الثاني، سنرى إذا كانت اليونان بحاجة لمساعدات أخرى أم لا، وفي كل الأحوال، سنفرض قواعد صارمة  للغاية عليها".

وأكد شويبله أن من الواضح أنه يتعين على أثينا تطبيق معايير الاتحاد الأوروبي دون استثناء، موضحا أن "تسيبراس تعهد بذلك، وإذا لم تلتزم اليونان بهذا الأمر، لن يكون هناك مساعدات أخرى".

جدير بالذكر أن أليكسيس تسيبراس هو رئيس الحكومة اليسارية الجديدة في اليونان حاليا.

وشدد شويبله على أنه لا يسعى لخروج اليونان من منطقة اليورو، مؤكدا: "إننا متضامنون، ولكن لا يمكن أن نكون عرضة للابتزاز".

وقال "لم يفرض أحد على اليونانيين برنامج المساعدات، إن الأمر برمته في  يد الحكومة في أثينا".

وفي الشهر الماضي وافقت دول مجموعة اليورو مبدئيا على تمديد خطة إقراض اليونان أربعة أشهر بشروط تتضمن قيام الحكومة اليونانية بإجراء إصلاحات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بعد أيام من الخوف والترقب، سادت أجواء من الارتياح اليونان عقب توقيع اتفاقية أولية بين أثينا ودائنيها بددت مخاوف اليونانيين من إفلاس بلادهم أو خروجها من حزمة اليورو.

21/2/2015

وصف رئيس الوزراء اليوناني الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع شركائها في مجموعة اليورو بأنه “خطوة مهمة” بالنسبة لليونان. لكن قال إنه لا يزال هناك الكثير الذي يجب فعله.

22/2/2015

يُنتظر أن تقدم اليونان الاثنين لدائنيها الدوليين قائمة مفصلة بإصلاحات مقترحة كشرط لتنفيذ اتفاق مبدئي أبرم الجمعة الماضي مع منطقة اليورو بتمديد برنامج الإنقاذ المالي لأربعة أشهر.

23/2/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة