مصر توقع عقود استثمار بقطاعات الطاقة والإسكان والمرافق

Egypt's Finance Minister Hany Dimian (L-R), central bank governor Hisham Ramez, Prime Minister Ibrahim Mehleb and Planning Minister Ashraf al-Arabi attend the Egypt Economic Development Conference (EEDC) in Sharm el-Sheikh, in the South Sinai governorate, south of Cairo, March 14, 2015. Gulf Arab allies pledged a further $12 billion of investments and central bank deposits for Egypt at an international summit on Friday, a big boost to President Abdel Fattah al-Sisi as he tries to reform the economy after years of political upheaval. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: BUSINESS POLITICS)
وزير التخطيط (من اليمين) ورئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير المالية بمصر يشاركون بإحدى جلسات مؤتمر شرم الشيخ (رويترز)

وقعت الحكومة المصرية أمس واليوم اتفاقيات استثمارية ومذكرات تفاهم بعشرات المليارات من الدولارات في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي تنتهي أعماله اليوم، وتشمل الاتفاقيات مجالات الإسكان والبنية التحتية والتجارة والطاقة.

وقال وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي أمس إن شركة أرابتك الإماراتية وافقت على شروط الحكومة لتنفيذ مشروع بناء مليون وحدة سكنية بكلفة أربعين مليار دولار، وسيقام المشروع في 13 موقعا في أنحاء البلاد.

كما وقعت وزارة الإسكان أمس مذكرة تفاهم مع شركة آبار الإماراتية وبالم هيلز المصرية لتنفيذ مشروع عقاري باستثمارات تناهز 19.7 مليار دولار، ويمتد على مساحة 42 مليون متر مربع بمدينة ستة أكتوبر غربي القاهرة، ويشمل تشييد مدينة عمرانية متكاملة بعناصر إدارية وتجارية وسكنية وفندقية.

‪رئيس سينمس الذي وقعت شركته اتفاقا مع مصر لإقامة محطات كهرباء‬ (رويترز)
‪رئيس سينمس الذي وقعت شركته اتفاقا مع مصر لإقامة محطات كهرباء‬ (رويترز)

تجارة التجزئة
وفي مجال التجارة بالتجزئة، وقعت شركة ماجد الفطيم الإماراتية أمس مذكرة تفاهم مع مصر لاستثمار 655.3 مليون دولار في ثمانية مشروعات في غضون خمس سنوات لإنشاء مراكز لتجارة التجزئة في القاهرة والإسكندرية وفي مدن جديدة.

وفي مجال البنية التحتية وقعت هيئة موانئ البحر الأحمر أمس اتفاقا لإنشاء محطة صب سائل بميناء العين السخنة مع شركة موانئ دبي العالمية باستثمارات قدرها 527 مليون دولار، ويشمل المشروع توسيع محطة الصب السائل الحالية، وإنشاء خزانات ومستودعات بهدف تخزين وتداول المواد البتروكيميائية لتلبية احتياجات السوق المصرية وتموين السفن.

من جانب آخر، قال وزير التموين المصري خالد حنفي أمس إن اتفاقيتين وقعتا مع مجموعة آل سويدان الإماراتية لاستثمار ستة مليارات دولار في مشروع المركز اللوجيستي للحبوب والغلال في محافظة دمياط ومدينة التجارة والتسوق بمشروع تنمية محور قناة السويس.

المركز اللوجستي
وأضاف حنفي أن مجموعة الغرير الإماراتية أبدت رغبتها في الحصول على ثلث الطاقة التخزينية للمركز اللوجيستي التي تناهز مليوني طن، كما أن ثلاث شركات هندية -بينها شركة تاتا- عبرت عن رغبتها في الشراكة في المركز.

وفي مجال الطاقة، وقعت مصر في مؤتمر شرم الشيخ -الذي انطلق الجمعة- صفقات غاز مع شركات عالمية أبرزها بي بي البريطانية بقيمة 21 مليارا و350 مليون دولار، وتشمل تطوير الشركة تريليونات الأقدام المكعبة من موارد الغاز والمكثفات في منطقة غرب دلتا النيل، كما توقع القاهرة اليوم اتفاقية مع شركة بي جي البريطانية بقيمة أربعة مليارات دولار لتنمية منطقة للغاز بالبحر المتوسط.

كما وقعت مصر اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية بقيمة خمسة مليارات دولار لإنتاج تسعمائة مليون قدم مكعب من الغاز في أربع سنوات، وذلك في مناطق امتياز بالبحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل وسيناء.

الغاز والكهرباء
ووقعت شركة دانة غاز الإماراتية اتفاقية لاستثمار 350 مليون دولار في مصر على مدى الثلاثين شهرا المقبلة، وتشمل الاتفاقية حفر قرابة أربعين بئرا جديدة وأعمال صيانة لعدد مماثل من الآبار القائمة، وبناء خطوط أنابيب جديدة.

ووقعت القاهرة أمس مذكرة تفاهم مع شركتي أكوا باور السعودية ومصدر الإماراتية للطاقة المتجددة لاستثمارات 4.5 مليارات دولار، وتشمل بناء محطتين لتوليد الكهرباء ومحطات لتوليد الكهرباء بواسطة طاقة الشمس والرياح، كما أبرمت القاهرة اتفاقيات بما لا تقل عن 16.3 مليار دولار، أبرزها مع شركة سيمنس الألمانية، وتتعلق بإنشاء محطات لتوليد الكهرباء وتطوير شبكة نقل الكهرباء.

المصدر : الجزيرة + وكالات