منطقة اليورو تدعو لاجتماع استثنائي لبحث أزمة اليونان

Dutch Finance Minister and Eurogroup President Jeroen Dijsselbloem, left, accompanied by Greece's Finance Minister Yanis Varoufakis, right, listens to a reporter's question during a joint news conference following their meeting at the Finance Ministry in Athens, Friday, Jan. 30, 2015. The Dutch finance minister who chairs eurozone finance meetings says there is no decision so far on what to do after Greece’s current bailout program runs out at the end of next month. Dijsselbloem also said after a first meeting with the new Greek government in Athens, that while Greeks have gone through “a lot” in recent years to reform their economy, progress has been made and taking unilateral steps is “not the way forward.” The Dutch minister’s visit comes after Sunday’s election win by the radical Syriza party. (AP Photo/Lefteris Pitarakis)
ديسلبلوم (يسار) أكد الاتفاق على اجتماع استثنائي لمجموعة اليورو للنظر في مستجدات الأزمة اليونانية (أسوشيتد برس)

أعلن رئيس مجموعة اليورو يورين ديسلبلوم اليوم الاتفاق بين أعضاء المجموعة على عقد اجتماع استثنائي لوزراء مالية منطقة اليورو لبحث الأزمة اليونان يوم 11 فبراير/شباط الجاري في بروكسل حيث مقر الاتحاد الأوروبي.

ويأتي الدعوة إلى الاجتماع بعد يوم من تصريح لرئيس الوزراء اليوناني الجديد ألكسيس تسيبراس أثناء اجتماعه الأول مع مجموعته البرلمانية لحزب سيريزا اليساري، بأن سياسة التقشف ليست من القواعد المؤسسة للاتحاد.

وأضاف تسيبراس أنه "لن يملي أحد أوامره على اليونان بعد الآن، وسيكون لها صوتها وقوتها التفاوضية"، مشيرا إلى أن حكومته المنتخبة حديثا نجحت خلال أسبوع في تغيير جدول أعمال المفاوضات التي تجري في أوروبا.

وذكر أن بلاده ستقدم خارطة الطريق الخاصة بها للخروج من الأزمة ومن أجل "إبرام عقد اجتماعي جديد في وطننا الأوروبي المشترك بدون ملاك ومستأجرين".

وفي وقت سابق قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس إنه يجب على حكومة اليونان الجديدة التقيد بالتزاماتها تجاه شركائها الأوروبيين، محذرا من أن أثينا ستواجه شبح الإفلاس إذا لم تفعل.

ونقلت وكالة رويترز عن شولتس قوله في مقابلة نشرتها صحيفة "هاندلز بلات" الاقتصادية أمس الخميس، إن اليونان إذا غيرت الاتفاقات من تلقاء نفسها فإن الطرف الآخر لن يكون ملزما بعد ذلك بالتمسك بها.

وأضاف شولتس "عندئذ لن تحصل اليونان على أي أموال أخرى، ولن تكون الدولة قادرة على تمويل نفسها"، موضحا أنه ما من خيار أمام الحكومة اليونانية سوى التقيد بالتزاماتها تجاه الشركاء الأوروبيين.

من جهته أعلن البنك المركزي الأوروبي تعليق العمل بإجراء استثنائي كان يتيح للبنوك اليونانية اقتراض الأموال منه بضمانات أقل من تلك التي يفرضها عادة.

وأوضح البنك أن تعليق العمل بهذا الإجراء الاستثنائي ينسجم مع القواعد المتبعة في منظومة اليورو، بما أنه لا يمكن حاليا توقع التوصل إلى نتيجة ايجابية في المفاوضات الجارية بين أثينا والجهات الدائنة بشأن إعادة هيكلة ديونها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

European Commission President Jean-Claude Juncker (R) welcomes Greek Prime Minister Alexis Tsipras (L) ahead of a meeting at the EU Commission headquarters in Brussels February 4, 2015. REUTERS/Yves Herman (BELGIUM - Tags: POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)

بدأت اليونان مباحثات مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي بدراسة خطة أثينا لمبادلة ديونها السيادية بسندات مرتبطة بنموها الاقتصادي، فيما تنتظر السلطات الأوروبية من أثينا تحديد رؤيتها الاقتصادية لمعالجة ديونها.

Published On 4/2/2015
German Chancellor Angela Merkel addreses the German lower house of Parliament Bundestag in Berlin October 16, 2014. REUTERS/Fabrizio Bensch (GERMANY - Tags: POLITICS)

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إسقاط جزء من ديون اليونان البالغة نحو 270مليار دولار، مشيرة إلى أن دائني القطاع الخاص تنازلوا طوعا عن مطالبهم، بينما شطبت المصارف ديونا بالمليارات.

Published On 31/1/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة