البرلمان الألماني يقر تمديد حزمة إنقاذ اليونان

German Finance Minister Wolfgang Schaeuble addresses the lower house of Parliament Bundestag in Berlin on February 27, 2015 before Germany's parliament votes on the approval of the four-month-extension of the Greek bail-out programme despite widespread scepticism in Europe's biggest economy and effective paymaster on whether Athens will stick to reform pledges.
شويبلة يخاطب النواب الألمان قبل إقرارهم لتمديد حزمة إنقاذ اليونان أربعة أشهر (غيتي)

صوت البرلمان الألماني اليوم بأغلبية كبيرة على تمديد حزمة الإنقاذ المالي لليونان، فيما تعهد وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبلة للنواب الألمان بعدم السماح لسلطات أثينا بـ"ابتزاز" شركائها في منطقة اليورو.

وبهذا التصويت يكون قد أزيل العائق الأخير أمام المساعدات الدولية التي تقدم لليونان لتجاوز أزمة ديونها. وقد صوت 542 نائبا لصالح تمديد الحزمة لأربعة أشهر، وهو ما يعد أكبر أغلبية تنالها حزمة إنقاذ لدول متعثرة في منطقة اليورو، وعارض التمديد 32 نائبا وامتنع 13 آخرون.

ولم تكن هناك شكوك حول منح هذا الضوء الأخضر، إذ دعا أغلب الأحزاب في البرلمان إلى تأييد نص مشروع القانون، كما أن أحزاب الائتلاف الحكومي تحوز 80% من مقاعد المؤسسة التشريعية.

وقال وزير المالية الألماني إن القرار "صعب، ولكن من واجب الألمان إبقاء أوروبا موحدة بالقدر الذي يقدرون عليه".

طمأنة
وحاول شويبلة طمأنة رأي عام في بلاده رافض لتقديم المزيد من أموال دافعي الضرائب لليونان، وقال إنه لا نية لتقديم مساعدات مالية جديدة لليونان، وأوضح أن الأمر يتعلق بتعديل في بنود برنامج الإنقاذ المتفق عليه بين أثينا والدائنين الدوليين، وحسب آخر استطلاعات الرأي يؤيد 21% فقط من الألمان تمديد حزمة إنقاذ اليونان.

ولا يخفي شويبلة شكوكه إزاء عزم حكومة رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس بالمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية مقابل أموال الإنقاذ التي تقدم لها، ولا سيما أن تسيبراس يصر على رفض سياسات التقشف الأوروبية التي تتزعم الدفاع عنها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وعقب تصويت البرلمان الألماني، صعدت الأسواق الأوروبية مدفوعة بالتقدم في ملف الأزمة اليونانية، وشمل الصعود بورصات لندن وفرانكفورت وباريس، كما صعدت العملة الأوروبية الموحدة مقابل الدولار، غير أن الارتفاع الكبير كان في سوق الأسهم اليونانية التي ارتفعت بنسبة 4.5%.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Eurogroup President and Dutch Finance Minister Jeroen Dijsselbloem gestures as he speaks in front of Committee on Economic and Monetary Affairs members at the EU Parliament in Brussels on February 24, 2015. Greece's new government is committed to reforms but a list of steps sent to Brussels on February 24 in return for a bailout extension is only the first stage in negotiations, Eurogroup chief Jeroen Dijsselbloem said. AFP PHOTO / JOHN THYS

وافق وزراء مالية منطقة اليورو اليوم على خطة الإصلاحات اليونانية، مما يعني تمديد حزمة الإنقاذ المالي لمدة أربعة أشهر، لكن رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أبدت تحفظها على الخطة.

Published On 24/2/2015
German Chancellor Angela Merkel addreses the German lower house of Parliament Bundestag in Berlin October 16, 2014. REUTERS/Fabrizio Bensch (GERMANY - Tags: POLITICS)

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إسقاط جزء من ديون اليونان البالغة نحو 270مليار دولار، مشيرة إلى أن دائني القطاع الخاص تنازلوا طوعا عن مطالبهم، بينما شطبت المصارف ديونا بالمليارات.

Published On 31/1/2015
المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة