تسيبراس: اليونان ربحت جولة

Greek Premier Alexis Tsipras addresses the parliament during his policy speech in Athens on February 8, 2015. New Greek Prime Minister Alexis Tsipras said on February 8 that Greece did not want an extension of its bailout but a 'bridge programme' which would buy the country time to negotiate a new deal. AFP PHOTO / ARIS MESSINIS
تسيبراس: كسبنا معركة لكننا لم نكسب الحرب (غيتي/الفرنسية)

وصف رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع شركائها في مجموعة اليورو بأنه "خطوة مهمة" بالنسبة لليونان.

وقال في لقاء تلفزيوني "لكن لا يزال هناك الكثير الذي يجب فعله حتى تخرج البلاد من أزمتها وتستطيع الوقوف على قدميها".

وتابع "لقد كسبنا معركة لكننا لم نكسب الحرب" مشيرا إلى أن  بلاده أدارت ظهرها لخطط قوى محافظة في الداخل والخارج كانت تنوي "خنق البلاد".

كما أوضح تسيبراس أن الاتفاق فتح بابا واسعا لإصلاحات مثل مكافحة التهرب الضريبي والفساد "لكن الطريق لا يزال طويلا وشاقا".

يُذكر أن اليونان توصلت يوم الجمعة الماضي إلى اتفاق مع شركائها بمنطقة اليورو لتمديد برنامج الإنقاذ المالي لمدة أربعة أشهر. وكانت أثينا قد تقدمت بطلب إلى مجموعة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي لتمديد البرنامج لمدة ستة أشهر.

وقال وزير مالية هولندا رئيس مجموعة اليورو يوروين ديسلبلويم إنه يجب على اليونان تقديم قائمة إجراءات إصلاحية بحلول يوم الاثنين المقبل كجزء من الاتفاق.

وتعقد مجموعة يورو غروب اجتماعها الثلاثاء عبر الهاتف، فإذا تمت الموافقة على لائحة الإصلاحات يكون قد تمت المصادقة على الاتفاق، والعكس يعني أن الاتفاق لم يعد موجودا.

ويعتبر وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس أنه سيكون باستطاعة الحكومة عدم الالتزام ببعض الإجراءات التي كانت تعتبر حتى الآن ضرورية، مثل رفع الضريبة على القيمة المضافة، وإجراء خفض جديد لمعاشات التقاعد.

وقال فاروفاكيس إن هذا ما سيسمح لأثينا بأن تكون "مشاركة في إعداد الإصلاحات" ولم تعد التلميذ النجيب الذي يقبل بما يملى عليه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Greek Prime Minister Alexis Tsipras (R) and Finance Minister Yanis Varoufakis look on during the first round of a presidential vote at the Greek parliament in Athens, February 18, 2015. Tsipras secured enough parliamentary votes on Wednesday for his nominee to become the country's next president. The government candidate, former interior minister Prokopis Pavlopoulos, won the necessary 180 votes from lawmakers to take the largely ceremonial post.REUTERS/Alkis Konstantinidis (GREECE - Tags: POLITICS BUSINESS ELECTIONS)

قدمت اليونان اليوم طلبا لمنطقة اليورو لتمديد اتفاق القروض، بهدف تأمين التمويل الضروري قبل وضع برنامج إصلاحات متكامل، وتعهدت أثينا بضمان توازن ماليتها، ولكنها رفضت تنفيذ المزيد من إجراءات التقشف.

Published On 19/2/2015
A security guard carries a box of cash out of a National Bank of Greece bank branch in Athens, Greece, on Thursday, Feb. 19, 2015. Germany rebuffed Greece's request for an extension of its aid program, saying the Greek offer doesn't meet the euro region's conditions for continuing aid.

أفادت تقارير بأن أكثر من 2.6 مليار دولار تدفقت خارج البنوك اليونانية على مدار الساعات الـ48 الماضية، مما يثير مخاوف من فرض أثينا ضوابط على حركة رؤوس الأموال.

Published On 20/2/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة