قطر للغاز تزود باكستان بالغاز المسال

تنتج قطر  77 مليون طن سنويا من الغاز المسال من مشروعين رئيسيين هما قطر للغاز وراس غاز (الأوروبية)
تنتج قطر 77 مليون طن سنويا من الغاز المسال من مشروعين رئيسيين هما قطر للغاز وراس غاز (الأوروبية)

تعتزم شركة قطر للغاز تزويد باكستان بثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 15 عاما.

ونقلت رويترز عن مصدر بصناعة الغاز أن "اتفاق تزويد باكستان بثلاثة ملايين طن سنويا لمدة 15 عاما في المراحل النهائية، وسيوقع في غضون أسابيع قليلة".

وقال مصدر ثانٍ إن الشحنة الأولى ستسلم بحلول مارس/ آذار المقبل.

وأكد مسؤول بوزارة الماء والكهرباء الباكستانية أن هناك اتفاقا مزمعا، لكنه أحجم عن الإدلاء بتفاصيل.

وتعاني باكستان البالغ عدد سكانها 180 مليون نسمة من نقص حاد بالكهرباء وتصل مدة انقطاع الكهرباء إلى عشرين ساعة يوميا في بعض المناطق.

يُشار إلى أن قطر تنتج 77 مليون طن سنويا من الغاز المسال من مشروعين رئيسيين هما قطر للغاز وراس غاز.

 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت شركة قطر للغاز اليوم السبت إنها سترسل لليابان خلال الأشهر الـ12 المقبلة أزيد من ستين شحنة إضافية من الغاز الطبيعي المسال، أو ما يعادل أربعة ملايين طن. وقال مسؤول في الشركة القطرية إن أولى الشحنات أرسلت بالفعل قبل أيام.

بدأت شركة قطر للغاز توريد 360 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال لشركة تشوبو إليكتريك باور أكبر عميل ياباني لها خلال الشهر الجاري، إضافة إلى إبرام اتفاق طويل الأجل بينهما. ومن المقرر أن تستخدم الإمدادات الإضافية في تعويض انخفاض بطاقة توليد الكهرباء.

دشن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم بمدينة راس لفان مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل -وهو الأكبر من نوعه في العالم- بطاقة إنتاج تصل إلى 260 ألف برميل يوميا.

قالت شركة كانساي إلكتريك باور اليابانية إنها وقعت عقدا مع شركة قطر للغاز -أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم- لشراء 500 ألف طن سنويا من الغاز المسال لمدة 15 عاما بدءا من يناير/كانون الثاني القادم.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة