النفط يواصل الانحدار بعد اجتماع أوبك

Barrels are pictured at the refinery of Austrian oil and gas group OMV in Schwechat, Austria, October 21, 2015. Oil majors are expected to post the worst set of earnings since the onset of the sector's downturn, with writedowns likely to dominate headlines as companies respond to a further drop in the price of crude in the third quarter. Between October 26 and November 12 the world's top listed oil and gas producers will reveal just how badly they've been hurt by the 17 percent quarter-on-quarter fall in prices. REUTERS/Heinz-Peter Bader
براميل مكدسة في منشأة لتكرير النفط بالنمسا (رويترز-أرشيف)

هبطت أسعار النفط الخام اليوم الاثنين في أولى جلسات هذا الأسبوع واقتربت من أدنى مستوى مسجل في عام 2015 بعد أن فشلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في الاتفاق على خفض إنتاجها خلال الاجتماع الذي عقدته يوم الجمعة الماضي.

وخلال التداولات هبط سعر مزيج برنت خام القياس العالمي 53 سنتا إلى 42.47 دولارا للبرميل، مقتربا من أدنى مستوى لعام 2015 المسجل عند 42.23 دولارا.

وهبط سعر الخام الأميركي دون أربعين دولارا للبرميل مسجلا 39.14 دولارا بانخفاض قدره 83 سنتا عن الجلسة السابقة.

وأكد محللون أن عدم إشارة وزراء النفط في أوبك إلى سقف الإنتاج في ختام اجتماعهم يسلط الضوء على الخلافات بين الدول الأعضاء بشأن كيفية التعامل مع الإنتاج الإيراني عند رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

وقال بنك باركليز "على الأقل كانت البيانات السابقة تشير إلى الالتزام أو الحفاظ على الإنتاج عند المستوى المستهدف (البالغ ثلاثين مليون برميل يوميا)، الأمر الواضح أن هذا البيان لم يتضمن ذلك".

من جانبه، قال المحلل النفطي في شركة السمسرة "أويل أسوشيتس" تاماس فارجا في لندن إن "ارتفاع الدولار وتبعات اجتماع أوبك يوم الجمعة تلقي بظلالها على السوق النفطية".

المصدر : رويترز