الذهب يخسر للعام الثالث على التوالي

A woman holds a one-kilogram gold bar at the headquarters of the Australian Bullion Company (ABC) in Sydney in this April 19, 2013 file photo. Gold stabilised on July 21, 2015 holding just above a five-year low, but investors still see further price falls a day after the metal tumbled 4 percent. REUTERS/Daniel Munoz/Files
سعر الذهب قد يواصل الهبوط ليصل إلى ألف دولار أو أقل للأوقية بحسب بعض التوقعات (رويترز)

ينهي الذهب عام 2015 بخسارة سنوية تقارب 10% وبسعر يناهز 1060 دولارا للأوقية، بعد أن تضرر من ارتفاع سعر الدولار والتوقعات التي سبقت أول رفع للفائدة الأميركية في نحو عشر سنوات.

وفي آخر جلسة تداول هذا العام اليوم الخميس، لم يسجل الذهب تغيرا يذكر في أوائل التعاملات، وبلغ سعره 1062.20 دولارا للأوقية بحلول الساعة 6.45 صباحا بتوقيت غرينتش، وجرى التداول بأحجام محدودة قبيل عطلة رأس السنة الجديدة.

وقد عمد المستثمرون إلى بيع المعدن الأصفر هذا العام بسبب مخاوف من أن يقوض رفع أسعار الفائدة الأميركية وضع الذهب الذي لا يدر فائدة.

ورفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في ديسمبر/كانون الأول الجاري، للمرة الأولى في نحو عشر سنوات، بواقع ربع نقطة مئوية، ومن المتوقع أن يواصل رفعها تدريجيا في الأشهر المقبلة.

ويتجه البلاتين إلى إنهاء العام بخسارة قدرها 27% مسجلا أسوأ أداء سنوي له منذ العام 2008، في حين تتجه الفضة إلى تسجيل انخفاض سنوي قدره 11%.

المصدر : رويترز