الدولار نجم العملات عام 2015 بزيادة 9%

الدولار يصعد بقوة منذ مايو/أيار 2014 (رويترز-أرشيف)
الدولار يصعد بقوة منذ مايو/أيار 2014 (رويترز-أرشيف)
يختتم الدولار الأميركي عام 2015 بنسبة ارتفاع سنوي تبلغ 9% أمام سلة من العملات الرئيسية، إذ لم يؤثر هبوطه في ديسمبر/كانون الأول على أقوى موجة صعود له منذ بداية القرن.

وفي موجة المكاسب التي يرجع تاريخها إلى مايو/أيار 2014، زادت العملة الأميركية حتى الآن أكثر من 20% أمام تلك السلة، وارتفعت أكثر من 25% أمام اليورو الذي يبلغ سعره حاليا نحو 1.09 دولار.

وهبط الجنيه الإسترليني 4.7% أمام سلة من العملات الرئيسية هذا العام، في ظل مخاوف من الاستفتاء المزمع في بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي. ويبلغ سعر الإسترليني حاليا نحو 1.48 دولار.

وخسر الين الياباني أقل من 1% أمام الدولار هذا العام ليوقف نزف الخسائر السنوية المستمرة منذ عام 2011. ويبلغ سعر الدولار حاليا نحو 120.36 ينا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

هبط الروبل الروسي أكثر من 2% اليوم الاثنين، ليسجل مستوى منخفضا جديدا في عام 2015 عند 72.3 روبلا للدولار، مع انخفاض أسعار النفط العالمية، وبلغ سعره أمام اليورو 79.4 روبلا.

قرر صندوق النقد الدولي إدخال اليوان الصيني في سلة عملاته الرئيسية، وفق ما أعلنته مديرة الصندوق كريستين لاغارد الاثنين، ليأخذ مكانه إلى جانب الدولار واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني.

قفز الدولار الجمعة لأعلى مستوى بثمانية أشهر مقابل سلة عملات وسط تكهنات بأن المركزي السويسري قد يقتفي أثر المركزي الأوروبي بخفض أسعار الإيداع، مما دفع العملات المنافسة للدولار للهبوط.

تراجع اليورو الخميس إلى أدنى مستوياته في سبعة أشهر أمام الدولار، نتيجة توقع المستثمرين هبوطا أكبر للعملة مع اقتراب رفع الفائدة بأميركا، فضلا عن ترقب زيادة المركزي الأوروبي تحفيزه النقدي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة