أوبك: أربع سنوات ليرتفع النفط لسبعين دولارا

الأسعار حاليا قرب 37 دولارا للبرميل (أسوشيتد برس)
الأسعار حاليا قرب 37 دولارا للبرميل (أسوشيتد برس)

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تقرير نشر أمس الأربعاء أن تتحسن أسعار النفط العالمية بوتيرة بطيئة لتصل إلى ما فوق سبعين دولارا للبرميل بعد أربع سنوات.

وبحسب التوقعات الواردة في التقرير السنوي لأوبك، فإن سعر النفط سيبلغ 70.70 دولارا للبرميل في عام 2020، و95 دولارا في 2040.

وتمثل هذه التوقعات تراجعا حادا في قيمة السوق مقارنة بتقرير السنة الماضية الذي توقع 110 دولارات للبرميل في 2020.

غير أن أوبك -التي تضخ ثلث النفط العالمي- قالت إنها تتوقع "تحسنا تدريجيا في ظروف السوق مع زيادة الطلب وتباطؤ إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك أكثر من المتوقع، مما سيؤدي إلى التغلب على الفائض الحالي وإلى سوق أكثر توازنا".

وتسببت تخمة سوق النفط العالمي بالإمدادات في انخفاض أسعار النفط هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى في 11 عاما، إذ سجل مزيج برنت 36.04 دولارا للبرميل الاثنين الماضي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنها تتوقع انخفاض الطلب العالمي على نفطها في عام 2020 عن مستواه في العام المقبل، بسبب استمرار المعروض المرتفع من المنافسين.

هبط سعر مزيج برنت اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى منذ عام 2004 لينزل بذلك عن المستويات التي بلغها عام 2008 إبان الأزمة المالية العالمية، بسبب تجدد المخاوف من فائض المعروض.

هبطت أسعار النفط الخام في أولى جلسات التداول هذا الأسبوع واقتربت من أدنى مستوى مسجل في عام 2015 بعد أن فشلت منظمة أوبك في الاتفاق على خفض إنتاجها الجمعة الماضية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة