نتائج انتخابات إسبانيا تثير مخاوف اقتصادية بأوروبا

A man carries shopping bags in a shopping district in downtown Madrid, Spain, November 26, 2015. Spain's economy grew faster than most others in the euro zone from July to September, but falling wages, job insecurity and an unemployment rate of 21 percent are still weighing on many families. REUTERS/Susana Vera
إجراءات التقشف ضغطت على المواطن الإسباني لكن البعض يعزو إليها الفضل في الاستقرار المالي والإصلاح (رويترز-أرشيف)

هبط مؤشر البورصة الإسبانية اليوم الاثنين دافعا الأسهم الأوروبية للانخفاض بعد النتيجة غير الحاسمة للانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأحد والتي أثارت مخاوف بشأن الاستقرار المالي في البلاد ومسار الإصلاح ومدى الالتزام بإجراءات التقشف.

وانحدر المؤشر الإسباني بنسبة 2.7%، وشملت الخسائر جميع الأسهم الإسبانية إلا واحدا، وكانت أسهم البنوك من أكبر الخاسرين، وتراجع المؤشر الأوروبي يوروفرست 300 بنسبة 0.3% في التعاملات المبكرة.

ولم يفز المحافظون بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي ولا أحزاب اليسار بتفويض واضح لتولي الحكم على إثر نتيجة غير حاسمة بشكل لم تشهده الانتخابات الإسبانية من قبل، ومن المتوقع أن تستغرق محادثات تشكيل حكومة ائتلافية عدة أسابيع.

وأثارت هذه النتيجة الشكوك بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي ساعد البلاد على الخروج من حالة الركود، ومدى الالتزام بتنفيذ إجراءات التقشف، ولا سيما بعد أن عاشت أوروبا في الفترة الأخيرة تجربتين مقلقتين في اليونان والبرتغال.

وكتب كبير الاقتصاديين في "دويتشه بنك" ماركو سترينغا في مذكرة "ائتلاف يمين الوسط لا يمكنه الوصول إلى الأغلبية، وهذا يثير المزيد من عدم التيقن السياسي".

وأضاف "بوجه عام يظل مبعث القلق الرئيسي هو حدوث مأزق سياسي بسبب التشظي غير المسبوق للبرلمان".

من ناحية أخرى، لم يطرأ تغير كبير على سعر اليورو مقابل الدولار جراء نتائج الانتخابات، وتراجع اليورو قليلا إلى 1.0864 دولار.

وقال المتعاملون إن الأسواق دخلت أجواء موسم العطلات، لكن ثمة مخاوف من حدوث تذبذب في أسعار عدد من العملات مع حلول نهاية العام.

المصدر : رويترز