الأسهم العربية تقفز بعد رفع الفائدة الأميركية

Investors talk as they monitor screens displaying stock information at the Saudi Stock Exchange (Tadawul) in Riyadh in this November 12, 2014 file photo. The private sector in the two biggest Gulf Arab economies grew at the slowest pace in years in October, corporate surveys showed on November 3, 2015, indicating low oil prices are starting to slow business activity across the region. REUTERS/Faisal Al Nasser/Files
مؤشر السوق السعودية قفز بنسبة 2.6% (رويترز-أرشيف)

ارتفعت أسواق الأسهم العربية في نهاية تعاملات الأسبوع اليوم الخميس بعد رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات، وهو ما رآه مستثمرون سببا للثقة في أكبر اقتصاد في العالم.

وقادت البنوك صعود الأسهم في السعودية مع مراهنة المستثمرين على أن زيادات سعر الفائدة ستوسع هوامش الإقراض.

وقال مدير استثمارات الأسهم في شركة ملكية للاستثمار في الرياض هشام تفاحة إن تكاليف تمويل البنوك السعودية قد تكون الأدنى في العالم، لأن معظم المودعين يضعون الأموال في حسابات جارية غير مدرة للفائدة.

وارتفع المؤشر السعودي 2.6%، كما قفز مؤشر دبي 2.9%، ومؤشر أبو ظبي 2.1%، ومؤشر قطر 0.5%.

وتربط دول الخليج عملاتها بالدولار، وسارعت السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة إلى رفع أسعار الفائدة لديها، بعد قرار البنك المركزي الأميركي.

وصعدت البورصة المصرية أيضا مع موافقة البنك التجاري الدولي (أكبر بنك مدرج في البورصة) على بيع وحدته الاستثمارية "سي آي كابيتال" إلى شركة مملوكة للملياردير نجيب ساويرس، وارتفع المؤشر الرئيسي في مصر 2.8%.

المصدر : رويترز