هبوط الذهب والنفط بعد رفع الفائدة الأميركية

Gold bullion is displayed at Hatton Garden Metals precious metal dealers in London, Britain July 21, 2015. Gold was on the brink of five year lows on Tuesday, with more losses expected in the coming months following Monday's "bear raid" when sellers dumped an estimated 33 tonnes in just two minutes. REUTERS/Neil Hall
سعر أوقية الذهب نحو 1066 دولارا (رويترز)

هبطت أسعار الذهب والنفط في التعاملات الصباحية اليوم الخميس بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات.

وانخفض سعر الذهب في العقود الفورية 0.6% إلى 1066.20 دولارا للأوقية (الأونصة).

وبحسب المتعاملين، فإن الأمر يرتبط بارتفاع الدولار عقب رفع الفائدة الأميركية، فقد ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 1% اليوم الخميس.

ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة كلفة الذهب المقوم بالعملة الأميركية على أصحاب العملات الأخرى.

وقد هوى سعر الذهب نحو 10% هذا العام، وكان من الأسباب الرئيسية لهبوطه ذلك الغموض الذي اكتنف توقيت رفع الفائدة الأميركية والمخاوف من أن تؤثر هذه الخطوة على الطلب على المعدن الأصفر الذي لا يحقق عائدا.

وواصلت أسعار النفط هبوطها في التعاملات الصباحية اليوم الخميس، فهبط الخام الأميركي إلى 35.40 دولارا للبرميل بعد أن هوى بنسبة 5% تقريبا في الجلسة السابقة. وانخفض سعر مزيج برنت إلى 37.10 دولارا للبرميل بعد هبوطه بنسبة 3.3% في الجلسة السابقة.

وقال كبير المحللين في مؤسسة سي إم سي ماركتس في سيدني ريك سبونر "نرى الآن إشارات على أن الدولار يزداد قوة"، وهو ما يعني أن النفط المقوم بالعملة الأميركية يصبح أغلى ثمنا وبالتالي يتراجع الطلب.

وبحسب بيانات حكومية صدرت أمس الأربعاء، فقد زادت مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي بفعل زيادة الواردات، وهو ما أثار دهشة المحللين الذين كانون يتوقعون تراجع حجم المخزونات.

من ناحية أخرى، ارتفعت الأسهم الأوروبية بقوة في التعاملات المبكرة بعد أن رأى المستثمرون في رفع الفائدة الأميركية مؤشرا على الثقة بأكبر اقتصاد في العالم.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 1.8% إلى 1441.51 نقطة، وزادت مؤشرات داكس الألماني وكاك الفرنسي وفايننشال تايمز 100 البريطاني بين 1.4% و2.1%.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

US Federal Reserve Board Chairwoman Janet Yellen (3-L) attends an open meeting of the Board of Governors of the Federal Reserve System, at the Marriner S. Eccles Federal Reserve Board Building in Washington, DC, USA, 30 November 2015. The meeting was held to discuss a final rule to implement the Dodd-Frank amendments to the emergency lending authority under Section 13(3) of the Federal Reserve Act.

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات بواقع ربع نقطة مئوية، معبرا بذلك عن ثقته في تعافي الاقتصاد من آثار الأزمة المالية.

Published On 16/12/2015
A pump jack is seen at sunrise near Bakersfield, California in this October 14, 2014 file photo. With oil, copper and coal trading around their lowest levels since the global financial crisis, some investors are betting that the bottom may be close for these critical commodities and have increased their long positions in the market. REUTERS/Lucy Nicholson/Files

واصلت أسعار النفط الخام هبوطها الحاد أمس الجمعة متجهة نحو أدنى مستوياتها في 11 عاما، بعد أن حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن فائض الإمدادات العالمية قد يزداد العام المقبل.

Published On 12/12/2015
epa04134424 Gold bars with 99.99 percent purity are stored at a depository of the South Korea Exchange in Seoul, South Korea, 21 March 2014. The bourse operator said it will launch a gold trading platform next week to properly tax the gold market. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT

هوى الذهب إلى أدنى مستوى له منذ 2010 بعد أن قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي إنها تتطلع لزيادة في أسعار الفائدة تكون إيذانا بتعافي الاقتصاد الأميركي من الركود.

Published On 3/12/2015
epa03958159 A customs officer (R) shows 24 gold bars to media after being seized at the Netaji Subhash Chandra Bose International Airport in Calcutta, Eastern India, 20 November 2013. As many as 24 gold bars weighing a kilogram each, lying unclaimed in two bags in an empty aircraft, were recovered by the airport officials while checking the aircraft on 19 November 2013. EPA/STR

استمرت خسائر الذهب وهبط إلى قرب أقل مستوى بستة أشهر -والذي سجله الأسبوع الماضي- بسبب قوة الدولار وتصريحات مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي تعزز احتمال رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

Published On 23/11/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة