صندوق استثماري إماراتي صيني بعشرة مليارات دولار

ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والرئيس الصيني شي جين بينغ شهدا مراسم إطلاق الصندوق (الأوروبية)
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والرئيس الصيني شي جين بينغ شهدا مراسم إطلاق الصندوق (الأوروبية)

قالت الصين والإمارات في بيان إنهما أطلقتا صندوق الاستثمار الإستراتيجي المشترك بقيمة عشرة مليارات دولار.

وأضاف البيان أن شركة مبادلة -ومقرها أبو ظبي- وشركة تابعة للبنك الصيني للتنمية ستتوليان إدارة وتشغيل صندوق الاستثمار.

وأوضح أن الهدف من إطلاق الصندوق -الذي سيموله البلدان مناصفة- هو "بناء محفظة متوازنة تضم استثمارات تجارية متنوعة وتغطي طيفا من قطاعات النمو".

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الصيني شي جين بينغ شهدا اليوم مراسم إطلاق الصندوق في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

ونقلت عن الشيخ محمد بن زايد قوله إن تأسيس الصندوق يعكس الشراكة المتنامية بين البلدين.

من ناحيته، قال الرئيس الصيني إن الصندوق -الذي يتسم بالمرونة من حيث الاستثمارات- سيساهم في تقوية وتعميق العلاقات الإستراتيجية والاقتصادية بين الجانبين.

ومنذ تدشين العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين 1984 شهدت قيمة التبادل التجاري بينهما نموا ملحوظا، حيث قفزت من 63 مليون دولار في 1984 إلى ستين مليار دولار نهاية العام الجاري، بحسب الوكالة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

واصلت الصادرات كما الواردات الصينية تراجعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بحسب الأرقام الرسمية الصادرة اليوم الأحد والتي تشير إلى تواصل تباطؤ الاقتصاد الثاني في العالم بالتزامن مع ضعف الطلب المحلي.

8/11/2015

قال مسؤول حكومي الأحد إنه من المنتظر أن ترتفع التجارة غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة بما يصل إلى 25% هذا العام مدعومة بروابط جديدة مع الأسواق الآسيوية والأميركية.

23/1/2011

أظهرت أرقام الجمارك الصينية أن نمو التجارة الخارجية بالصين لم يحقق عام 2012 الهدف السنوي المحدد من قبل الحكومة، أي 10%، وذلك بتسجيل نمو بنسبة 6.2% فقط عما كان في 2011.

10/1/2013

تباطأ نمو تجارة الصين بصورة كبيرة في الشهر الماضي رغم إجراءات التحفيز الحكومية. وأظهرت أرقام رسمية هبوط معدل نمو الواردات بمقدار النصف بالمقارنة مع شهر مايو/أيار إلى 6.3% مما يعكس انخفاض طلب المستهلكين وقطاع الصناعة في الصين.

10/7/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة