تراجع تجارة الصين يشير لتباطؤ اقتصادها

A truck loaded with containers leaves a port in Qingdao in east China's Shandong province Sunday, June 8, 2014. China says its export growth accelerated in May but imports dipped in a mixed sign for the world's second-biggest economy. Data released by the General Administration of Customs on Sunday showed exports rose 7 percent in dollar terms, up from a 0.9 percent increase in April and rather large slump in February and March. (AP Photo) CHINA OUT
الصين تعمل جاهدة لتحقيق النمو المستهدف لعام 2015 عند 7% وسط تراجع معدلات الاستثمار والصادرات (أسوشيتد برس)

واصلت الصادرات كما الواردات الصينية تراجعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة اليوم الأحد والتي تشير إلى تواصل تباطؤ الاقتصاد الثاني في العالم بالتزامن مع ضعف الطلب المحلي.

وتعتبر الصين محركا أساسيا لنمو الاقتصاد العالمي وأكبر مصدر للمنتجات في العالم وبالتالي أثار تباطؤ نمو اقتصادها الهلع في أسواق المال وانعكس على الوضع المالي للدول المنتجة للمواد الأولية التي تصدر إنتاجها بشكل أساسي إلى الصين.

وتراجعت واردات الصين بنسبة 18.8% إلى 130.774 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مسجلة الشهر الـ12 من التراجع على التوالي بعدما تدهورت بنسبة 20.4% في سبتمبر/أيلول الماضي.

كذلك واصلت الصادرات تراجعها المستمر منذ سبتمبر/أيلول الماضي مسجلة تدنيا بنسبة 6.9% إلى 192.414 مليار دولار في ظل تراجع الطلب الدولي.

وارتفع الفائض التجاري الصيني ليصل إلى 61.64 مليار دولار تحت تأثير التراجع المتواصل في الواردات، مما يشير إلى أن الصين تجد صعوبة في تحفيز الطلب المحلي.

ويرى المحللون أن الصين تعمل جاهدة لتحقيق النمو المستهدف لعام 2015 عند 7% وسط تراجع معدلات الاستثمار وتراجع الصادرات.

وكانت الصين عدلت معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014 من 7.4% إلى 7.3% وهو أضعف نمو سنوي منذ 24 عاما.

 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An employee packs bundles of Renminbi banknotes at a branch of the Bank of China in Hefei, Anhui province in this February 8, 2010 file photo. Companies gambling on yuan appreciation are distorting Chinese trade statistics, creating a monetary policy headache for Beijing officials and complicating government plans to liberalise the capital account. To match Analysis CHINA-EXPORTS/SPECULATION.

مع تباطؤ اقتصاد الصين بعد عقود من النمو المذهل، سوف تتعرض الحكومة على نحو متزايد للقضية الشائكة المتمثلة في تحرير حساب رأس المال.

Published On 9/10/2014
An employee walks inside the China Steel production factory in Kaohsiung in this May 18, 2010 file photo. Taiwan is expected to announce industrial output for April this week. REUTERS/Pichi Chuang/FilesGLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE - SEARCH "BUSINESS WEEK AHEAD MAY 25" FOR ALL IMAGES

مع تسارع النمو الاقتصادي في الصين اندفعت المصانع لتعمل بأقصى طاقتها في السنوات الماضية، ومع تباطؤ النمو الحالي لم يوجد سبيل أمام المصانع إلا أن تخفض الأسعار للاستمرار في الإنتاج.

Published On 2/6/2015
لا تخلو التطورات في الصين من إبهار العالم في بلد أصبح ورشته الإنتاجية بامتياز، وتمكن من تطوير اقتصاده من خلال نمو بمعدل 10% سنويا في أول عقد من هذا القرن

إن تطور أوضاع النفط والغاز في الصين تكتسب أهمية خاصة، إذ لم تكن هذه التطورات تصدق قبل عشرين سنة. كما أن هبوط معدلات النمو لا يخلو من فوائد.

Published On 12/7/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة