أفريقيا تسعى للمزيد من الاستثمارات الصينية

رئيس الوزراء الصيني لي كي شيانغ في زيارة أفريقية
رئيس الوزراء الصيني لي كي شيانغ في زيارة أفريقية (الأوروبية)

تستضيف جوهانسبرغ يومي الثالث والرابع من الشهر القادم قمة أفريقية صينية يتوقع أن تسعى الدول الأفريقية خلالها لجذب مزيد من الاستثمارات الصينية إلى المصانع التي تنتج للتصدير وإلى مشروعات الطرق والسكك الحديدية في قارة ينظر إليها منذ فترة طويلة بوصفها مصدرا رئيسيا للسلع الأولية والطاقة التي يحتاجها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتواجه الشركات الصينية المملوكة للدولة التي تعمل في أفريقيا انتقادات لاستخدامها العمالة الصينية في المشروعات التي تمولها الحكومة مثل الطرق والمستشفيات بينما تقوم باستنزاف الموارد, تاركة القليل للاقتصادات المحلية, وهي الصورة الذهنية التي تريد بكين تغييرها خلال القمة.

ويتوقع الخبراء أن تتقدم الصين بمقترحات تجارية، وأن تعرض تقديم قروض جديدة للقارة رغم تباطؤ اقتصادها.

وقال العضو المنتدب للأسواق الناشئة وأفريقيا لدى مؤسسة ديلويت الاستشارية مارتن دافيس "الموضوعات الرئيسية التي ستركز عليها أفريقيا هي دينها المتزايد للصين، وكيف ستنشط المحفزات المحلية في الصين الطلب على السلع الأولية بما يساعد على سداد الديون ويدعم التصنيع في القارة".

شراكة
وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا إذ بلغ حجم التجارة بين الجانبين 220 مليار دولار في 2014, بحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية.

وتشير تقديرات بي أم آي للبحوث ومقرها لندن إلى أن استثمارات الصين في أفريقيا بلغت 32.4 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

تعتبر الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا إذ بلغ حجم التجارة بين الجانبين 220 مليار دولار في 2014

وعرضت الصين قروضا لأفريقيا بقيمة 32 مليار دولار في العامين الأخيرين لكن هناك مخاوف من أن القارة لا تستفيد من تطوير المهارات أو تكنولوجيا العملاق الاقتصادي الآسيوي رغم تعهد الصين بتدريب الآلاف من الطلاب الأفارقة وزيادة نقل التكنولوجيا.

ويرى الأفارقة في العلاقات مع الصين مصدرا لتوازن مهم مع النفوذ الغربي، لكن الحكومات الغربية تتهم الصين بغض الطرف عن الصراعات وانتهاكات الحقوق في القارة.

استثمارات
ويرى البعض أيضا تغيرا في اتجاه الاستثمارات الصينية في المستقبل.

فللصين استثمارات متنوعة في أفريقيا من بينها محطات كهرباء في زيمبابوي وصفقات تجارية مع مصر ومناجم كوبلت في الكونغو وخطوط حديدية في شرق أفريقيا ومشروعات للبنية التحتية في غينيا الاستوائية.

لكن الاستثمارات الصينية المباشرة في أفريقيا هبطت نحو 40% في النصف الأول من 2015 إلى 1.19 مليار دولار، حسبما أعلنته وزارة التجارة الصينية يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتقول رئيسة بحوث أفريقيا لدى بي أم آي للبحوث فرانسيسكا بوسانج في مذكرة "وصلت الصين إلى مرحلة النضج في دورة استثماراتها بأفريقيا", وتضيف "يعتقد فريقنا للبنية التحتية أن الصين ستحول استثماراتها في مشروعات البنية التحتية من أفريقيا إلى الأسواق المتقدمة".

المصدر : رويترز