الشورى السعودي يقر رسوما على الأراضي

الملك سلمان عندما كان وليا للعهد في صورة جماعية مع أعضاء مجلس الشورى (أسوشيتد برس-أرشيف)
الملك سلمان عندما كان وليا للعهد في صورة جماعية مع أعضاء مجلس الشورى (أسوشيتد برس-أرشيف)

أقر مجلس الشورى السعودي فرض رسوم على الأراضي غير المطوَّرة قبل رفع مشروع القانون للملك سلمان بن عبد العزيز هذا الأسبوع ما يعزز جهود معالجة مشكلة نقص المساكن.

وذكرت صحيفة محلية أن المجلس اعتمد فرض الرسوم بنسبة مئوية من قيمة الأرض بدلا من مقترح سابق لمجلس الوزراء بفرض رسوم بقيمة مئة ريال (حوالي 26 دولارا) للمتر المربع. وقد صادق مجلس الشورى على تحويل إجراءات فرض الرسوم على هذه الأراضي -التي تسمى أيضا بالأراضي البيضاء- إلى نظام تعمل على تنفيذه وزارة الإسكان وإلغاء استثناء الأراضي أيا كان نوعها.

وكانت الحكومة السعودية وافقت في مارس/آذار الماضي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن.

 

‪أحد المشاريع السكنية المشيدة حديثا في العاصمة السعودية الرياض‬ (رويترز)

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي غير المطورة تتراوح بين 40% و50% من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى مثل الرياض وجدة والدمام.

وفي وقت سابق من هذا الشهر نقلت صحف محلية عن وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل قوله إن السوق بحاجة إلى مليون ونصف مليون وحدة سكنية لتلبية الطلب، وأضاف أن المعروض لا يلبي سوى رُبع حجم الطلب، كما أنه لا توجد منتجات سكنية تتناسب مع من يقل دخلهم عن 11 ألف ريال (2940 دولارا) شهريا.

وحسب تقديرات شركة الاستشارات سي بي ريتشارد إيليس يعيش نحو 60% من المواطنين السعوديين -الذين يقارب عددهم عشرين مليونا- في شقق مستأجرة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أقرت السعودية نظامي الرهن والتمويل العقاري بهدف تحقيق المرونة المنضبطة اللازمة للاستفادة القصوى من الأصول العقارية والمنقولة. ومن شأن ذلك أن يتيح شراء العقار بتمويل قرضي من مؤسسات التمويل، ويتم سداد القرض من خلال قسط شهري يدفع لفترات طويلة.

2/7/2012

شهد سوق العقار السعودي في السنوات الأخيرة تضخما في أسعار الأراضي سواء داخل المدن أو على أطرافها غير المخدومة. وبلغت نسبة ارتفاع أسعار الأراضي في الست سنوات الأخيرة ما يقارب 300%.

2/4/2013

رجح خبراء عقاريون أن تؤدي قرارات الملك السعودي بتوفير قروض سكنية للمواطنين لكبح أسعار إيجارات المساكن وتوفير مئات الوظائف وفتح فرص استثمارية أمام الشركات المحلية والأجنبية بالقطاع. غير أن هناك مخاوف من أن يؤدي ذلك لارتفاع أسعار الأراضي والمواد الخام.

22/3/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة