12 مليار دولار أرباح المصارف الإسلامية بالخليج

A man walks past an Emirates Islamic Bank branch in Bank street in Dubai, in this October 18, 2011 file photo. As it recovers from a crippling property market crash in 2009-2010, the emirate has set its sights on becoming a global centre for Islamic business - activity conducted under religious principles, in areas from banking and insurance to food production, education, tourism and contract negotiation. To match ISLAMIC-FINANCE/DUBAI REUTERS/Jumana El Heloueh/Files (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: BUSINESS)
الأوساط المصرفية توقعت نمو القطاع المالي الإسلامي بالخليج رغم غموض الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة (رويترز)

أظهر تقرير اقتصادي حديث أن مجموع أرباح البنوك الإسلامية في دول الخليج العربي تجاوز 12 مليار دولار أميركي للمرة الأولى عام 2014، مع توقعات باستمرار نمو القطاع رغم غموض الأوضاع الاقتصادية الإقليمية.

وذكر تقرير "التنافسية العالمية للقطاع المصرفي الإسلامي 2015-2016" أن هناك تسع أسواق رئيسية حاليا في هذا المجال، وهي قطر وإندونيسيا والسعودية وماليزيا والإمارات وتركيا والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة الاستشارات الدولية "إرنست ويونغ" أن هذه الأسواق تعد محركات النمو للصناعة المالية الإسلامية العالمية.

وأشار التقرير إلى أن هناك نحو 40 مصرفا إسلاميا تتحكم في هذه الأسواق لتحقيق التقدم في مستقبل هذه الصناعة، وأن 50% من تلك المصارف تمتلك قاعدة أسهم قيمتها مليار دولار أميركي وأكثر.

ويقدر حجم صناعة التمويل الإسلامي العالمية حاليا بنحو تريليوني دولار. وتتوقع وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أن يبلغ حجم القطاع نحو ثلاثة تريليونات دولار بحلول العام 2020.

ويشار إلى أن "إرنست ويونغ" تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها وتعتبر شركة عالمية متخصصة في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية.

المصدر : وكالة الأناضول