زعماء الصين يناقشون الإصلاحات المالية

A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)
قال البنك المركزي الصيني إن تحرير أسعار الفائدة عنصر أساسي في الإصلاح المالي (رويترز)

بدأ الحزب الشيوعي الحاكم في الصين اجتماعا رئيسيا اليوم الاثنين سيركز على الإصلاحات المالية وكيفية الحفاظ على النمو عند مستوى 7% تقريبا، ووضع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للسنوات الخمس المقبلة.

وأظهرت بيانات في الأسبوع الماضي نمو الاقتصاد الصيني 6.9% خلال الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، بالمقارنة مع العام الماضي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) -في تقرير مقتضب- أن الاجتماع بدأ في بكين، ولم تذكر تفاصيل أخرى.

ويُعقد الاجتماع وسط قلق متزايد من تباطؤ الاقتصاد الصيني. وخفضت الصين أسعار الفائدة للمرة السادسة خلال أقل من عام يوم الجمعة الماضي.

وقال البنك المركزي اليوم إن تحرير أسعار الفائدة عنصر أساسي في الإصلاح المالي، وأضاف أن خفض تكاليف الاقتراض وخفض حجم الأموال التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطي لا يعد تخفيفا كميا.

وخفض البنك سعر الفائدة الأساسي على الإقراض المصرفي لأجل عام بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.35%، في حين تم تخفيض سعر الفائدة الأساسي على الودائع لأجل عام 25 نقطة أساس إلى 1.50%.

كما خفض البنك نسبة الاحتياطي الإلزامي 50 نقطة أساس لجميع البنوك ليصل إلى 17.5%.

وأكد أن تخفيض أسعار الفائدة والاحتياطي الإلزامي إجراء "عادي في السياسة النقدية."

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

صباح نعوش - المشكلة المالية في الأزمة الصينية

انخفض النمو بالصين من 8% عام 2013 لـ7% حاليا. لا شك أن هذا الهبوط غير خطير بالمقاييس الغربية حيث تستهدف معدلات أقل بكثير. لكن الصين دولة ناشئة وتحتاج لنمو عال.

Published On 28/8/2015
لا تخلو التطورات في الصين من إبهار العالم في بلد أصبح ورشته الإنتاجية بامتياز، وتمكن من تطوير اقتصاده من خلال نمو بمعدل 10% سنويا في أول عقد من هذا القرن

إن تطور أوضاع النفط والغاز في الصين تكتسب أهمية خاصة، إذ لم تكن هذه التطورات تصدق قبل عشرين سنة. كما أن هبوط معدلات النمو لا يخلو من فوائد.

Published On 12/7/2015
epa04192499 Chinese Prime Minister Li Keqiang delivers a speech during the inauguration ceremony of the Addis Ababa-Adama Expressway in Tulu Dimtu, on the outskirt of the capital Addis Ababa, Ethiopia, 05 May 2014

تعهد رئيس الوزراء الصيني بجعل الإبداع والابتكار قوة محركة للنمو الاقتصادي. وقال إن بلاده ستواصل دعم الابتكار والطاقات الاستثمارية وتشجيع الإنجازات العلمية والتكنولوجية واستغلالها في التطبيقات العملية.

Published On 28/5/2014
Homeless people rest in a temporary settlement for the quake victims in Yongping township of Jinggu county in Yunnan province, China, 08 October 2014. A 6.6-magnitude earthquake jolted Jinggu 07 October night, killing at least one person and injuring at least 324 people so far. Over 52,000 people have been relocated, according to the government. EPA/ZHANG YQ CHINA OUT

يعيش أكثر من 82 مليون شخص في الصين بأقل من دولار واحد في اليوم، بالرغم من عقود من النمو الاقتصادي الهائل الذي جعل من البلاد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

Published On 16/10/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة