اقتصاد الصين يسجل أبطأ نمو منذ 2008

An employee looks on next to an assembly production line of Buick cars at a General Motors factory in Wuhan, Hubei province January 28, 2015. China plans to cut its growth target to around 7 percent in 2015, its lowest goal in 11 years, sources said, as policymakers try to manage slowing growth, job creation and pursuing reforms intended to make the economy more driven by market forces. Picture taken January 28, 2015. REUTERS/Stringer (CHINA - Tags: BUSINESS TRANSPORT) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA
نمو الإنتاج الصناعي بالصين تراجع أكثر من المتوقع إلى 5.7% الشهر الماضي (رويترز)

تراجع النمو الاقتصادي الصيني إلى 6.9% في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو أبطأ معدل منذ الأزمة المالية العالمية في 2008/2009.

وتراجع النمو من 7% في الفصلين الأولين من العام الجاري، وفقا للمكتب الوطني للإحصاء.

ويضع بطء نمو الاقتصاد الصيني ضغوطا على صناع السياسة لتطبيق مزيد من إجراءات الدعم في الوقت الذي أدت فيه المخاوف من حدوث تباطؤ أشد إلى إثارة قلق المستثمرين.

وقال المكتب الوطني للإحصاء في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن النمو على أساس ربع سنوي بلغ 1.8% لكنه أكد أن الاقتصاد الصيني سيحافظ على استقرار النمو في المستقبل.

 وأوضح متحدث باسم المكتب أن صادرات الصين تواجه ضغوطا تراجعية متزايدة وأن الحكومة تحتاج إلى المزيد من الوقت لاستيعاب الطاقة الفائضة في الصناعات التقليدية.

وذكر أن معدل البطالة بلغ نحو 5.2% في سبتمبر/أيلول الماضي وتراجع الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 10.3% على أساس سنوي في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول مخالفا توقعات السوق.

وتراجع نمو الإنتاج الصناعي أيضا أكثر من المتوقع إلى 5.7% في الشهر الماضي، مخيبا آمال المحللين الذين توقعوا ارتفاعه 6% على أساس سنوي بعد زيادته 6.1% في أغسطس/آب الماضي.

ويقول محللون إن الصين تسعى جاهدة لتحقيق النمو المستهدف لعام 2015 والبالغ 7% وسط تباطؤ نمو الاستثمارات وتراجع الصادرات. ويتوقع هؤلاء أن تواصل بكين إجراءات التحفيز المالي في ظل تنامي المخاوف بشأن تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa04192499 Chinese Prime Minister Li Keqiang delivers a speech during the inauguration ceremony of the Addis Ababa-Adama Expressway in Tulu Dimtu, on the outskirt of the capital Addis Ababa, Ethiopia, 05 May 2014

قال رئيس الوزراء الصيني إنه يهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي بنحو 7% في 2015، والإبقاء على تضخم أسعار المستهلكين حول 3%، والنمو المستهدف هذا العام منخفض عن 2014 وكان 7.5%.

Published On 5/3/2015
A photo made vailable by Hamburg's Chamber of Commerce of Chinese Premier Li Keqiang addressing the economic conference ' Hamburg summit: China meets Europe' in Hamburg, northern Germany 11 October 1014. EPA/HO

قال رئيس وزراء الصين في كلمة بألمانيا إن اقتصاد بلاده لن يتعرض لتباطؤ عنيف رغم المخاوف من تراجع وتيرة نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم وهبوط السوق العقارية.

Published On 12/10/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة