اتفاق بين بغداد وشل لإقامة مجمع بتروكيميائي بالبصرة

شل تدير حقل "مجنون" النفطي العملاق في منطقة البصرة جنوبي العراق (رويترز)
شل تدير حقل "مجنون" النفطي العملاق في منطقة البصرة جنوبي العراق (رويترز)

قال وزير الصناعة العراقي نصير العيساوي اليوم الأربعاء إن حكومة بلاده وقعت مع شركة رويال داتش/شل الهولندية البريطانية اتفاقا بقيمة 11 مليار دولار لإقامة مجمع للبتروكيميائيات في البصرة جنوبي البلاد.

وقال العيساوي في مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد إن مجمع نبراس للبتروكيميائيات سيجعل العراق أكبر منتج لها في الشرق الأوسط. ولم يتضح على الفور حجم الإنتاج المتوقع للمجمع، وينتظر أن يبدأ تشغيله في غضون خمس إلى ست سنوات.

وذكر المسؤول العراقي أن المجمع سيكون أحد أكبر الاستثمارات الأجنبية في البلاد، وأهم مشروع في قطاع البتروكيميائيات بالشرق الأوسط.

من جانبها، قالت شركة شل إن مجلس الوزراء العراقي وافق على المشروع يوم 13 يناير/كانون الثاني الجاري. وكانت شل قد وقعت مذكرة تفاهم بشأن المشروع عام 2012.

نموذج للاستثمار
وأضاف متحدث باسم الشركة أنها تعمل مع وزارات الصناعة والنفط والنقل في العراق لتطوير نموذج استثمار مشترك لمجمع على طراز عالمي لتكسير البتروكيميائيات والمشتقات.

وتعد شل أحد المنتجين الرئيسيين للنفط في جنوب العراق، وتدير حقل "مجنون" النفطي العملاق، وتقود المشروع المشترك لشركة غاز البصرة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يتوقع أن يبرم العراق بعد غد صفقة في قطاع الغاز مع شل الهولندية وميتسوبيشي اليابانية بقيمة 12 مليار دولار لإنجاز مشروع لتجميع الغاز المصاحب للبترول في الحقول الجنوبية للعراق. وبهذا التوقيع يكون الطرفان قد تجاوزا خلافات أخرت التوقيع.

10/7/2011

قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن العراق قد يوقع اتفاقات مشروعات مشتركة مع شركات نفط دولية قبل موافقة البرلمان على قانون المحروقات. وأجرى الشهرستاني محادثات مع شركات نفطية منها إكسون موبيل وبي.بي وشل أويل في هذا الشأن.

27/7/2006

رجحت شركة رويال داتش شل للطاقة أن يتأجل المستوى المستهدف للإنتاج من حقل مجنون النفطي جنوبي العراق والبالغ 175 ألف برميل يومياً حتى العام المقبل.

18/9/2012
المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة