النقد يقدر خسائر الخليج من النفط بـ300 مليار دولار

A gas flame is seen in the desert near the Khurais oilfield, about 160 km (99 miles) from Riyadh, in this June 23, 2008 file photo. A combination of massive currency reserves and a 2013 spending plan based on a conservative oil price projection means Saudi Arabia has considerable flexibility in deciding its oil output policy this year. To story SAUDI-OIL/BUDGET REUTERS/Ali Jarekji/Files (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS ENERGY)
موقع قرب حقل خريص النفطي شرق الرياض (رويترز/أرشيف)

قدر صندوق النقد الدولي خسائر اقتصادات دول الخليج الناجمة عن انخفاض صادرات النفط بما يصل إلى ثلاثمائة مليار دولار العام الجاري.

وذكر الصندوق -في تقرير له- أن تدهور أسعار المنتجات النفطية لدول مجلس التعاون الخليجي (السعودية وقطر والكويت والإمارات وعُمان والبحرين) أدى لتقليص عائدات هذه الدول، وقد يؤثر على ميزانيتها المالية هذا العام.

ورجحت المؤسسة النقدية العالمية وصول نسبة الخسائر إلى 21% من الناتج المحلي الإجمالي بدول مجلس التعاون.

ووفق المؤسسة العالمية فإن اقتصادات الشرق الأوسط التي تعتمد بشكل كبير على صادرات النفط -ومنها قطر والعراق وليبيا والسعودية- ستكون الأكثر تضررا من هبوط أسعار الخام بأكثر من 50%.

لكن التقرير أشار مع ذلك إلى أن الدول الخليجية قد تتمكن -مع ذلك- من دعم نشاطها الاقتصادي عبر السحب من "احتياطاتها الضخمة" من العملات الأجنبية.

وقدر الصندوق أن ينمو اقتصاد دول مجلس التعاون بنسبة 3.4% مسجلا تراجعا بنقطة واحدة مقارنة بتوقعات نشرت في أكتوبر/تشرين الأول، ولكنه يحد من التباطؤ مقارنة بنسبة 3.7% التي سجلها عام 2014.

ويتوقف الأمر على معرفة ما إذا كانت الدول الخليجية ستقبل بتمويل عجز موازناتها من دون الاقتطاع من نفقاتها، كما علق رئيس قسم الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي مسعود أحمد.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية