أرباح سابك تهوي 29% بسبب هبوط أسعار النفط

سعودي يمر أمام المقر الرئيسي لشركة سابك بالعاصمة الرياض (رويترز)
سعودي يمر أمام المقر الرئيسي لشركة سابك بالعاصمة الرياض (رويترز)

هوت أرباح شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) بنسبة 29% في الربع الأخير من العام الماضي نتيجة تراجع أسعار النفط بالأسواق العالمية، وذلك طبقا لبيان أصدرته الشركة اليوم.

وبلغت قيمة أرباح سابك، وهي أكبر شركة بتروكيميائيات بمنطقة الخليج، 4.39 مليارات ريال (1.16 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2014 مقارنة بنحو 6.16 مليارات ريال (1.64 مليار دولار) بالفترة نفسها من 2013.

وجاءت هذه الأرباح دون توقعات محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، إذ تكهنوا بأن تحقق سابك أرباحاً تقترب من مليار ونصف مليار دولار.

وهوت أسعار الخام بأكثر من 55% منذ يونيو/حزيران الماضي نتيجة فائض المعروض بالأسواق وضعف نمو الاقتصاد العالمي، ومن أبرز المتضررين من هبوط الأسعار شركات النفط العالمية.

يُذكر أن أكثر من ثلثي إنتاج شركة الصناعات الأساسية السعودية يجري تصديره للبلدان الآسيوية، وتعد سابك من أكبر شركات العالم في مجال تصنيع المواد البتروكيميائية والأسمدة والبلاستيك والمعادن.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ذكرت سابك السعودية اليوم أن نمو الشركة بالسوق المحلية أصبح صعباً للغاية بسبب نقص الغاز وتنافس قطاعات كثيرة عليه، وأضافت أنها ستواصل البحث عن فرص استثمارية مجدية في الخارج.

20/4/2014

أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنها حققت أرباحا خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 5.43 مليارات ريال (1.4 مليار دولار) بينما أعلنت مجموعة سامبا المالية انخفاض أرباحها بنسبة 4.8% في الفترة نفسها.

17/4/2010

تخطط سابك السعودية لرفع الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات بنحو 12 مليون طن بحلول عام 2012، وذلك رغم إعلانها تراجع بنسبة 76% في أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري. ورجحت الشركة عدم تحسن أسعار البتروكيماويات في المستقبل القريب.

19/7/2009

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن إنتاجها بمصنعها للبتروكيماويات في هولندا تراجع جراء إضراب عمالي، وذلك دون أن تذكر نسبة هذا التراجع. وذكرت الشركة أن محادثاتها مع اتحاد العمال بشأن ظروف العمل لم تنجح حتى الآن.

2/2/2013
المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة