تداول أول سندات تجارية في بورصة فلسطين

عويضة عبر عن أمله بأن يساهم تداول السندات في تقوية السيولة بالسوق (الجزيرة-أرشيف)
عويضة عبر عن أمله بأن يساهم تداول السندات في تقوية السيولة بالسوق (الجزيرة-أرشيف)

شرعت بورصة فلسطين أول أمس الاثنين في تداول أول سندات تجارية، لتكون أداة من أدوات الاستدانة عبر السوق المالية، وعبر الرئيس التنفيذي للبورصة أحمد عويضة عن أمله بأن يساهم إدراج هذه السندات في تقوية السيولة في السوق، وجذب مستثمرين جدد للبورصة.

وأضاف عويضة -حسب بيان من البورصة الفلسطينية تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن هذه السوق قادرة ومستعدة لإدراج أدوات استثمارية جديدة، وذلك بفضل التشريع الحديث الذي ينظم عملها وامتلاكها كادرا بشريا مؤهلا وتكنولوجيا متطورة.

وقد أصدر البنك التجاري الفلسطيني سندات القرض امتثالا لتعليمات سلطة النقد الفلسطينية (مؤسسة أشبه بالبنك المركزي)، حيث طرح البنك عشرة آلاف سند للاكتتاب العام بقيمة اسمية تبلغ ألف دولار للسند الواحد، وتبلغ مدة سداد السندات خمسة أعوام بفائدة سنوية تناهز 6.5%، وسيتم تحويل السندات المطروحة إلى أسهم في العام 2019.

تجدر الإشارة إلى أن شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو) أصدرت في مايو/أيار 2011 سندات ذات أجل خمس سنوات بقيمة سبعين مليون دولار، في أول بادرة من نوعها في الأراضي الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

استمر إغلاق بنوك قطاع غزة بسبب أزمة صرف رواتب موظفي حكومة حماس المقالة. يأتي ذلك رغم إعلان سلطة النقد أن اليوم هو يوم عمل طبيعي للجهاز المصرفي في قطاع غزة.

تعتزم السلطة الفلسطينية تحويل 200 مليون دولار كمبلغ مبدئي من مجموع الدين الحكومي البالغ 1.3 مليار دولار إلى سندات بحلول الربع الأول من العام القادم بهدف المساعدة في خفض الاقتراض الحكومي من البنوك المحلية.

أصدرت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو) سندات ذات أجل خمس سنوات بقيمة 70 مليون دولار، في أول بادرة من نوعها بالأراضي الفلسطينية. وبينت الشركة أن السندات التي يبلغ عائدها 5% هدفها تمويل استثمارات طويلة الأجل وخفض تكاليف الفوائد المصرفية على القروض.

كشف رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية عن توجه لإصدار سندات حكومية بحلول فصل الربيع المقبل، مشيرا إلى أنها على الأرجح ستكون مقومة بالدولار. وأوضح أن الحكومة بحاجة لإقناع المستثمرين بحيازة السندات المقترحة ولكن من خلال عرضها بسعر فائدة غير مرتفع.

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة