مساعدات بترولية سعودية لمصر

سيارات تنتظر ملء خزاناتها بالوقود في القاهرة (الأوروبية)
سيارات تنتظر ملء خزاناتها بالوقود في القاهرة (الأوروبية)

حصلت مصر على مساعدات بترولية من السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار منذ أبريل/نيسان وحتى الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول.

وقال مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول إن القيمة الإجمالية للمساعدات البترولية التي حصلت عليها مصر من السعودية منذ يوليو/تموز 2013 وحتى سبتمبر/أيلول 2014، بلغت خمسة مليارات دولار.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت التي قدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وأوضح المسؤول أن إجمالي المساعدات البترولية التي جاءت من الإمارات بلغ ثلاثة مليارات دولار، ومن الكويت مليار دولار.

والدول الخليجية الثلاث لها مصالح سياسية قوية في الحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في مصر.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشف أحمد قطان السفير السعودي في القاهرة عن دراسة بلاده طلبا قدمته لها مصر يتضمن تفاصيل احتياجاتها المالية خلال العام المقبل لدعم اقتصادها المتداعي. وذلك ضمن “خطة مارشال” تقدم بها رئيس الوزراء المصري المؤقت حازم الببلاوي لدول في الخليج لدعم بلاده.

قال مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول الأحد إن الإمارات العربية المتحدة اتفقت بشكل مبدئي مع مصر على تزويدها بجزء كبير من احتياجاتها البترولية حتى سبتمبر/أيلول 2015 وبقيمة 8.7 مليارات دولار.

قالت السعودية اليوم إن الدول العربية ستغطي أي نقص في التمويلات التي تحتاجها مصر، في وقت أُعلن فيه عن اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث خيارات الرد على قتل المتظاهرين بمصر، والتي تشمل مراجعة العلاقة بما فيها الدعم الاقتصادي والعسكري.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة