أوروبا تخطط لاستيراد الغاز الإيراني

تلبي روسيا ثلث طلب أوروبا على الغاز (غيتي إيميجيز/الفرنسية)
تلبي روسيا ثلث طلب أوروبا على الغاز (غيتي إيميجيز/الفرنسية)

قال مصدر مطلع في المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يخطط لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران مع تحسن العلاقات مع طهران في الوقت الذي يزداد فيه التوتر مع روسيا أكبر مصدر للغاز إليه.

وقال المصدر إن تلك الخطط مرهونة برفع العقوبات المفروضة على إيران، وتنفيذ بعض مشروعات خطوط الأنابيب, لكن ذلك لن يمنع الاتحاد الأوروبي من الاستعداد.

وأضاف "تحتل إيران مكانا قريبا من قمة أولوياتنا على صعيد إجراءات المدى المتوسط التي ستساهم في الحد من اعتمادنا على إمدادات الغاز الروسي.. يمكن نقل الغاز الإيراني إلى أوروبا بسهولة ومن الناحية السياسية فهناك تقارب واضح بين طهران والغرب".

يشار إلى أن روسيا هي أكبر مصدر حاليا للغاز الطبيعي إلى أوروبا وتلبي ثلث طلبها على الغاز الذي تبلغ قيمته 80 مليار دولار سنويا.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا، وهو ما أدى إلى زيادة احتياجه لاستيراد الغاز من أنحاء أخرى.

وتحوز إيران ثاني أكبر احتياطات من الغاز في العالم بعد روسيا، وتعد بديلا محتملا في ظل المحادثات بين طهران والغرب للتوصل إلى اتفاق بخصوص البرنامج النووي لطهران.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت مصادر مطلعة إن مفاوضي الاتحاد الأوروبي يحثون نظراءهم الأميركيين على الموافقة على إطار عمل للسماح بواردات من الغاز الطبيعي المسال للاتحاد الأوروبي عبر اتفاقية تجارية ثنائية قيد النقاش حاليا.

12/3/2014

وافق الاتحاد الأوروبي اليوم على إجراء مباحثات مع روسيا وأوكرانيا حول تأمين إمدادات الغاز، بينما قال الرئيس الروسي اليوم إن أوروبا لا يمكنها الاستغناء عن الغاز الروسي.

17/4/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة