أوروبا تخطط لاستيراد الغاز الإيراني

An employee tightens the valve on a pipeline at the Bilche-Volytsko-Uherske underground gas storage facility, the largest in Europe, not far from the village of Bilche village, in the Lviv region of western Ukraine, on May 21, 2014. The European Union called today on Russia to live up to its commitment to ensure continued gas supplies to Europe via Ukraine as long as talks on their future continued. With Russian gas giant Gazprom warning it may halt shipments to Ukraine on June 3 unless its bills are paid, European Commission head Jose Manuel Barroso told Russian President Vladimir Putin it was 'imperative' that negotiations continued. AFP PHOTO / ALEXANDER ZOBIN
تلبي روسيا ثلث طلب أوروبا على الغاز (غيتي إيميجيز/الفرنسية)

قال مصدر مطلع في المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يخطط لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران مع تحسن العلاقات مع طهران في الوقت الذي يزداد فيه التوتر مع روسيا أكبر مصدر للغاز إليه.

وقال المصدر إن تلك الخطط مرهونة برفع العقوبات المفروضة على إيران، وتنفيذ بعض مشروعات خطوط الأنابيب, لكن ذلك لن يمنع الاتحاد الأوروبي من الاستعداد.

وأضاف "تحتل إيران مكانا قريبا من قمة أولوياتنا على صعيد إجراءات المدى المتوسط التي ستساهم في الحد من اعتمادنا على إمدادات الغاز الروسي.. يمكن نقل الغاز الإيراني إلى أوروبا بسهولة ومن الناحية السياسية فهناك تقارب واضح بين طهران والغرب".

يشار إلى أن روسيا هي أكبر مصدر حاليا للغاز الطبيعي إلى أوروبا وتلبي ثلث طلبها على الغاز الذي تبلغ قيمته 80 مليار دولار سنويا.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا، وهو ما أدى إلى زيادة احتياجه لاستيراد الغاز من أنحاء أخرى.

وتحوز إيران ثاني أكبر احتياطات من الغاز في العالم بعد روسيا، وتعد بديلا محتملا في ظل المحادثات بين طهران والغرب للتوصل إلى اتفاق بخصوص البرنامج النووي لطهران.

المصدر : رويترز