واشنطن تتعهد لكييف بضمانات مالية بمليار دولار

Ukraine's President Petro Poroshenko (L) speaks as U.S. President Barack Obama listens, in the Oval Office of the White House in Washington, September 18, 2014. REUTERS/Larry Downing (UNITED STATES - Tags: POLITICS)
بوروشينكو التقى أمس نظيره الأميركي بحثا عن المزيد من الدعم لأوكرانيا (رويترز)

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم إن الولايات المتحدة الأميركية تعهدت بضمانات مالية قيمتها مليار دولار لأوكرانيا من أجل الحصول على التمويل من الأسواق المالية.

وأضاف بوروشينكو، في تغريدة على موقع تويتر، أنه اتفق مع الرئيس الأميركي باراك أوباما على أن تحصل كييف على تلك الضمانات، وذلك خلال زيارة قام الرئيس الأوكراني بها لواشنطن حصل فيها على مساعدة أميركية قيمتها 53 مليون دولار في مجال الدعم العسكري والإنساني، لكنه لم يستطع إقناع الإدارة الأميركية بتزويد بلاده بالسلاح لمحاربة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

وفي النصف الأول من العام الحالي، اقترضت أوكرانيا مليار دولار في أسواق المال مستفيدة من ضمانات أميركية سابقة.

مجلس الشيوخ
في سياق متصل، وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الخميس على إجراء أيده الحزبان الجمهوري والديمقراطي وتصل قيمته إلى 350 مليون دولار، ويسمح لأوباما بإمداد أوكرانيا بأسلحة مضادة للدبابات وذخائر ورادارات ومدفعية وطائرات استطلاع فنية دون طيار إلى جانب أسلحة أخرى.

واقترحت اللجنة نفسها منح مائة مليون دولار لمساعدة أوكرانيا فيما يتعلق بطوارئ الطاقة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

يُذكر أن أوكرانيا تعيش أزمة اقتصادية حيث تجمد نمو اقتصادها العام الماضي عند نسبة صفر% بعدما نما بنسبة 0.2% عام 2012، وفي أبريل/نيسان الماضي أقر صندوق النقد الدولي برنامج دعم لكييف بقيمة 17.1 مليار دولار مقابل تنفيذ إصلاحات اقتصادية، وقد تسلمت أوكرانيا حتى الساعة من مساعدات الصندوق مبلغ 4.6 مليارات دولار.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالات

حول هذه القصة

epa04093167 Ukrainian President Viktor Yanukovych(R) and opposition leader Vitali Klitschko (L) shake hands after signing the agreement in the Presidential Palace in Kiev, Ukraine, 21 February 2014

قال مسؤول بالخارجية الأميركية أمس الجمعة إن واشنطن أكدت لأوكرانيا أنها ستدعمها بالقوة في مسعاها للحصول برنامج اقتصادي يدعمه صندوق النقد الدولي لتحقيق استقرار اقتصادها بعد الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

Published On 22/2/2014
epa02739787 An exterior view of the Headquarters of the International Monetary Fund, IMF, also known as building HQ1

وافق صندوق النقد الدولي على خطة مساعدة لأوكرانيا بقيمة 17 مليار دولار، مع إقراره بـ”الأخطار” المتصلة، خصوصا بالتمرد الموالي لروسيا في شرق البلاد.

Published On 1/5/2014
epa02739787 An exterior view of the Headquarters of the International Monetary Fund, IMF, also known as building HQ1

حذرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من عواقب عالمية محتملة للأزمة الأوكرانية. وقالت في تصريحات لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية “إنها خطورة جديدة على الاقتصاد العالمي”.

Published On 12/5/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة