الذهب بأدنى مستوى في ثمانية أشهر

جاء هبوط الذهب بعد أن أشار البنك المركزي الأميركي إلى أنه قد يزيد سعر الفائدة (الأوروبية)
جاء هبوط الذهب بعد أن أشار البنك المركزي الأميركي إلى أنه قد يزيد سعر الفائدة (الأوروبية)

هبط سعر الذهب في آسيا إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر ونصف الشهر في التعاملات الآسيوية اليوم مع صعود مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل ست عملات عالمية- إلى قرب أعلى مستوى له في أربعة أعوام.

وانخفض سعر الذهب في التعاملات الفورية المبكرة في آسيا إلى 1216.1 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى له منذ الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي، وسجل المعدن الأصفر أمس خسائر بلغت 1%.

وجاء هبوط الذهب بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) إلى أنه قد يزيد تكاليف الاقتراض بخطى أسرع من المتوقع عندما تبدأ بالتحرك.

وكان كثير من الخبراء الاقتصاديين والمتعاملين يتوقعون أن يغير البنك توجيهاته بشأن أسعار الفائدة في ضوء تحسن البيانات بوجه عام بخصوص أداء الاقتصاد.

وبعد بيان للبنك، قفز الدولار لأعلى مستوياته في ست سنوات مقابل الين ووصل إلى 108.29، كما هبط اليورو مقابل الدولار إلى 1.2860 دولار، وهبط الجنيه الإسترليني إلى 1.6263 دولار.

برنامج الحفز الأميركي
ويتوقع البنك المركزي الأميركي إنهاء برنامجه الشهري لشراء سندات الخزانة الأميركية بعد اجتماعه المقبل المقرر يومي 28 و29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال في ختام اجتماعه الدوري أمس إنه إذا استمر التحسن الحالي في سوق العمل ومعدل التضخم عند نفس التوقعات الحالية، فإن لجنة السوق المفتوحة التي تدير السياسة النقدية ستنهي برنامج شراء السندات في اجتماع الشهر المقبل.

وقد قررت اللجنة خفض حجم برنامج شراء سندات الخزانة الأميركية لضخ السيولة النقدية في الاقتصاد من 25 مليار دولار شهريا إلى 15 مليار دولار شهريا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

واصلت أسعار الذهب والفضة تراجعها في تعاملات اليوم لتسجل أدى مستوياتها في نحو ثلاثة أعوام، ويأتي التراجع مع توجه المستثمرين لببيع المعادن النفيسة إثر بيانات أميركية ايجابية عززت التوقعات بأن يقلص مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سياسته النقدية البالغة التيسير.

بعد أن سجل سعر الذهب زيادة إلى أكثر من الضعف من 881 دولارا للأونصة في نهاية 2008 إلى 1921 دولارا في سبتمبر/أيلول 2011 عقب الأزمة المالية العالمية، هبط بصورة مستمرة ليصل حاليا إلى نحو 1250 دولارا.

قال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على المعدن النفيس سجل أدنى مستوى في أربع سنوات في الربع الثاني من العام بالرغم من زيادة الإقبال على المشغولات والعملات والسبائك الذهبية.

جرى تداول الذهب اليوم في أسواق آسيا قرب أدنى مستوياته في أربعة أشهر بفعل مخاوف من خفض برنامج الحفز الاقتصادي الأميركي. ووصل سعر الأوقية 1245.56 دولارا في سوق سنغافورة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة