العقوبات الأوروبية تتسبب بتراجع قياسي للروبل الروسي

MOS04-20010912-MOSCOW, RUSSIAN FEDERATION: Two traders discuss the situation on the market during the session of Moscow stock exchange, Wednesday 12 September, 2001. The street exchange rate of American currency fell heavily on Wednesday in the wake of attacks in United States, losing up to a third of its value against the Russian currency. However as electronic trading on the international markets was resumed early on Wednesday, the exchange rate was almost steady, with a dollar buying 29.43 against 29.44 on Tuesday. EPA
مؤشر سوق البورصة الروسية تراجع بعد إقرار عقوبات أوروبية ضد شخصيات وشركات روسية (الأوروبية-أرشيف)

تراجع سعر صرف العملة الروسية الروبل إلى مستوى قياسي متدن جديد الأربعاء أمام الدولار نتيجة توسيع العقوبات الأوروبية ضد موسكو. فانخفض سعر الروبل أمام العملة الأميركية اليوم إلى مستوى 37.57 للدولار في أدنى مستوى بعد تراجعه لمستوى 37.51 في الأول من الشهر الجاري.

كما تراجعت العملة الروسية الروبل إلى مستوى 48.50 مقابل اليورو. مع  تراجع سوق الأسهم في موسكو في تعاملات اليوم.

ويأتي هذا التراجع  قبيل بدء الاتحاد الأوروبي تنفيذ مجموعة من العقوبات الجديدة على روسيا والمتعلقة بالأزمة الأوكرانية ابتداء من غد الجمعة.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي في بيان أن العقوبات الأوروبية يمكن "تعليقها" أو "إلغاؤها" بحسب التقييم الذي سيجريه الاتحاد بحلول نهاية الشهر الجاري تجاه تطور الوضع الميداني في أوكرانيا.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي أعلن أن العقوبات الاقتصادية الجديدة التي سيطبقها الاتحاد ضد روسيا "تحظر تمويل ديون ثلاث شركات روسية كبرى في قطاع الدفاع وثلاث شركات أخرى في قطاع الطاقة".

وهذا الحظر سيستهدف خصوصا شركتي روسنفت وترانسفت الناشطتين في مجال النفط، إضافة إلى الفرع النفطي للمجموعة الروسية العملاقة "غازبروم"، بحسب مصدر أوروبي.

من جهة أخرى، فإن القيود التي تستهدف خمسة مصارف رسمية روسية (سبيربنك وفي تي بي بنك وغازبروم بنك وفنيشيكونوم بنك وروسلهوز بنك) تم تشديدها.

كما تحظر العقوبات شراء أسهم أو سندات من قبل المصارف المذكورة يفوق استحقاقها ثلاثين يوما.

وأضاف الاتحاد 24 شخصية -بينهم قادة للانفصاليين في الدونباس (شرق أوكرانيا) وأعضاء في حكومة القرم إضافة إلى مسؤولين ورجال أعمال روس- إلى لائحته للأشخاص والكيانات التي تستهدفها العقوبات. وبذلك يرتفع عدد الشخصيات المستهدفة بالعقوبات الأوروبية إلى 119 شخصا، وتتمثل العقوبات في منعهم من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي وتجميد أرصدتهم، بينما يبقى 23 كيانا تحت عقوبة تجميد أرصدتها في دول الاتحاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Barack Obama makes a statement while at the White House in Washington, August 1, 2014. REUTERS/Larry Downing (UNITED STATES - Tags: POLITICS)

قال الرئيس الأميركي أمس إن الاقتصاد الروسي “أوشك على التوقف” نتيجة للعقوبات الأميركية والأوروبية، فيما وقع نظيره الروسي مرسوما يحظر ويقيد واردات بلاده الغذائية من دول فرضت عقوبات على موسكو.

Published On 7/8/2014
A vendor counts Russian rouble banknotes at a market in Moscow, March 3, 2014. Russian assets tumbled and the central bank hiked interest rates on Monday as markets took fright at the escalating tensions with neighbouring Ukraine. The rouble was down 2 percent to 36.41 against the dollar and it was also down 1.2 percent to 50.10 against the euro, trading at all-time lows. REUTERS/Maxim Shemetov (RUSSIA - Tags: BUSINESS)

يتوقع خبراء اقتصاديون تراجعا حادا في نمو الاقتصاد الروسي عام 2014 مع انخفاض الاستثمار وهروب المزيد من رؤوس الأموال وتراجع الروبل، مع تشديد الغرب العقوبات على موسكو بسبب أوكرانيا.

Published On 1/8/2014
President Barack Obama speaks on the South Lawn of the White House in Washington, Tuesday, July 29, 2014, as he announces new economic sanctions against key sectors of the Russian economy in the latest move to force Russian President Vladimir Putin to end his support for Ukrainian rebels. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)

أعلنت أميركا وأوروبا الثلاثاء عقوبات مشددة ضد روسيا بسبب سياستها في أوكرانيا، وتطال العقوبات القطاع المالي والطاقة والصناعة العسكرية، وتأتي بعد اتهام روسيا في حادث إسقاط الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا.

Published On 30/7/2014
المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة