كردستان تؤكد تواصل إنتاج النفط وشركات تعلق عملياتها

دستورية تأسيس شركة " كومو" لتصدير نفط كردستان
سلطات الإقليم أكدت استمرار عمليات الإنتاج (الجزيرة)

قالت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان العراق إن إنتاج النفط بالإقليم -الذي يقدّر بثلاثمائة ألف برميل يوميا- لم يتأثر بعمليات تنظيم الدولة القتالية على حدود الإقليم، لكن شركات نفط دولية أعلنت أنها علقت عملياتها في الإقليم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم السبت أن نفط الإقليم ظل يُضخ للاستخدام المحلي كما يصدّر ثلثه للأسواق الخارجية.

وعلقت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) أنشطتها في حقل أتروش في كردستان اليوم السبت نتيجة عدم الاستقرار في المنطقة.

وقالت الوزارة في بيانها إنه رغم عدم تمكن المقاتلين من استهداف أنشطة النفط في المنطقة إلى الآن فإنه جرى وقف الإنتاج مؤقتا.

ونقل العاملون في عدد من مواقع التنقيب في المناطق المتاخمة لميادين قتال محتملة كإجراء احترازي. وأمس الجمعة قالت شركة أفرين المدرجة في لندن وأوريكس المدرجة في تورنتو إنهما قلصتا الإنتاج في الحقول القريبة من مناطق القتال.

وذكرت شيفرون الأمريكية أنها أجلت موظفيها من كردستان، وقال مصدر إن إكسون موبيل تفعل الشيء نفسه.

توقف رحلات الطيران
في غضون ذلك، قررت شركة طيران الإمارات اليوم السبت وقف رحلاتها إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بسبب تصاعد المخاوف الأمنية، في حين أعلنت الخطوط التركية استئناف رحلاتها للمدينة، بينما أكدت وزارة الموارد الطبيعية بكردستان العراق استمرار إنتاج النفط بالإقليم دون أن يتأثر بالعمليات القتالية على حدود الإقليم. 

وقال متحدث باسم شركة طيران الإمارات في بيان إن طيران الإمارات ستواصل حاليا تشغيل رحلاتها اليومية من دون توقف بين دبي والبصرة، ورحلاتها الأربع أسبوعيا من دون توقف بين دبي وبغداد.

وقال المتحدث إنه وفي الوقت الذي تراقب طيران الإمارات الأوضاع بالعراق عن كثب بالتنسيق مع الوكالات الدولية فإنها تؤكد على الدوام أنها لن تتهاون على الإطلاق في سلامة ركابها وموظفيها.

وكانت شركة الاتحاد للطيران -التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها- قد أوقفت هذا الأسبوع جميع رحلاتها إلى أربيل وغيرت مسارات رحلاتها لتجنب المجال الجوي فوق منطقة الصراع في العراق.

وعلى صعيد متصل، أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية اليوم السبت استئناف رحلاتها إلى أربيل عقب تعليقها لأسباب أمنية، لكنها قالت إنها وفي إطار استمرار تحوطاتها الأمنية ستسيّر رحلاتها هذه بالنهار فقط.

وكانت شركات "إير فرانس" و"كيه إل إم" الهولندية و"فيرجن أتلانتك" البريطانية و"إير برلين" الألمانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها لن تستخدم المجال الجوي العراقي لأسباب أمنية.

وسبق لهيئة الطيران الاتحادية الأميركية أن منعت شركات الطيران الأميركية وشركات الطيران التجارية من المرور فوق العراق في ظل استمرار الصراع المسلح وتوجيه الولايات المتحدة ضربات جوية لأهداف تابعة لـتنظيم الدولة في المنطقة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Iraqi firefighters battle an oil pipeline explosion along the main line from Iraq to Turkey near the northern Iraqi town of Beiji on Thursday 18 September 2003. The explosion occurred around dawn just north of Beiji, about 200 km north of Baghdad, witnesses said and the cause of the blast could not be immediately

فجّر مجهولون بقنبلة أنبوب النفط الممتد من كركوك في العراق إلى ميناء جيهان التركي، مما أدى لتوقف عمليات ضخ النفط، في حين لقي ثمانية عراقيين حتفهم وأصيب تسعة، في هجوم بسيارة مفخخة على دورية أمنية كردية بقضاء طوزخرماتو شمال بغداد الأحد.

Published On 28/7/2013
pa00568880 The first Iraqi passenger plane landed at Teheran's Mehrabad Airport after a 25-year break, on Sunday, 06 November 2005. The Boeing 737 belonging to Iraqi Airways landed in Teheran from Baghdad, via Basra and was scheduled to leave Teheran to return to Baghdad on the same day. Regular flights between Teheran and Baghdad are officially scheduled to start on November 15, happening twice a week on Wednesdays and Fridays. EPA/STR

قالت مصادر في صناعة الطيران ومصادر أمنية إن رئيس الوزراء العراقي أمر بإغلاق مطار الموصل الدولي بمحافظة نينوى الثلاثاء، مما تسبب بإلغاء جميع الرحلات، وذكرت المصادر أن العراق لم يعط تفسيرا لقرار الإغلاق.

Published On 10/9/2013
اشتباكات بين مسلحي العشائر وقوات الجيش العراقي

طالب ما يعرف بالمجلس العسكري لثوار العراق شركات الطيران العالمية بإيقاف رحلاتها إلى مطار بغداد، في حين أكد ناشطون أن الجيش العراقي واصل قصف الفلوجة والرمادي رغم إعلان الحكومة هدنة.

Published On 2/3/2014
المزيد من إنتاج
الأكثر قراءة