أوباما: اقتصاد روسيا يكاد يتوقف بفعل العقوبات

U.S. President Barack Obama makes a statement while at the White House in Washington, August 1, 2014. REUTERS/Larry Downing (UNITED STATES - Tags: POLITICS)
واشنطن وأوروبا شددتا الشهر الماضي عقوباتهما الاقتصادية على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا (رويترز)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إن الاقتصاد الروسي "أوشك على التوقف" نتيجة للعقوبات الأميركية والأوروبية، مضيفا أن أوكرانيا لديها ما يكفي من السلاح لمحاربة الانفصاليين في شرقي البلاد.

وكان أوباما صرح في السابق بأن العقوبات ستزيد الاقتصاد الروسي الضعيف حاليا ضعفاً، وقد شددت واشنطن والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي العقوبات الاقتصادية على روسيا ردا على تدخلها في الأزمة الأوكرانية، وشملت العقوبات الجديدة قطاعات روسية حيوية مثل البنوك والصناعة العسكرية، وذلك عقب إسقاط الطائرة الماليزية في شرقي أوكرانيا.

وذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي لورا لوكاس ماجنوسون أن حظر روسيا واردات زراعية وحيوانية من أميركا والاتحاد الأوروبي ردا على العقوبات التي فرضاها عليها "لن يسفر إلا عن تعميق عزلة روسيا الدولية، وربما يتسبب في زيادة التضخم".

وقالت ماجنوسون إن تصرفات روسيا في أوكرانيا والعقوبات التي فرضت عليها جعلت الاقتصاد الروسي الضعيف أكثر ضعفاً، واستدلت على قولها بتحذير صدر عن البنك المركزي الروسي من أن معدل التضخم المرتفع حاليا سيزيد مع تنفيذ حظر على واردات غذائية، وبلغ التضخم في روسيا في يوليو/تموز الماضي 7.5%.

‪بوتين وقع مرسوما بحظر أو تقييد واردات زراعية من دول فرضت عقوبات على موسكو‬ (الأوروبية)‪بوتين وقع مرسوما بحظر أو تقييد واردات زراعية من دول فرضت عقوبات على موسكو‬ (الأوروبية)

بالمقابل، قالت مصلحة البيطرة ومراقبة السلامة الغذائية الروسية اليوم إن تصريحات المتحدث باسمها التي هدد فيها بفرض حظر على استيراد المواد الغذائية الأميركية والأوروبية تعكس وجهة نظره الشخصية فقط، وأوضحت أن لائحة من الواردات التي سيشملها الحظر الروسي بانتظار المصادقة عليها.

حظر روسي
وكانت وكالة آر أي إي نوفوستي الروسية للأنباء نقلت عن المتحدث باسم المصلحة ألكسي ألكسنكو قوله إن كل واردات روسيا من الفواكه والخضراوات وكل منتجات الولايات المتحدة ستواجه حظرا أمر به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمعاقبة الدول التي فرضت عقوبات على موسكو.

وأصدر بوتين أمس مرسوما تنفيذيا يقضي بفرض حظر أو تقليص استيراد روسيا لبعض أنواع المواد الزراعية والمواد الخام من الدول التي أقرت عقوبات اقتصادية على مؤسسات أو أفراد في روسيا، على أن تستمر هذه العقوبات لمدة عام، وتعهد الكرملين في بيان له بحماية المستهلك الروسي من آثار العقوبات التي ستفرضها موسكو.

وكشفت صحيفة كومرسنت الروسية أنه من المتوقع أن تنشر اليوم لائحة بأسماء مستوردات من الخضر والفواكه وبعض اللحوم التي ستخضع للحظر، وأضافت الصحيفة أن الحظر سيشمل 10% من واردات روسيا الغذائية، ما يعادل أربعة مليارات دولار سنوياً.

خطوة سابقة
وقد توقفت روسيا في السابق عن استيراد بعض المواد الغذائية من دول أوروبية ومن أوكرانيا أيضا، ولكنها نفت أن يكون الأمر مرتبطاً بإجراءات عقابية ردا على العقوبات الاقتصادية المشددة التي فرضتها أميركا وأوروبا على شركات حكومية روسية وعلى مسؤولين مقربين من بوتين.

يشار إلى أن روسيا من أكبر المستوردين في العالم للخضر والفواكه الأوروبية حيث استحوذت في العام 2011 على قرابة 21.5% من صادرات أوروبا من الخضر و28% من الفواكه، غير أنها لا تحتل سوى المرتبة 23 ضمن قائمة مستوردي المواد الغذائية الأميركية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

People walk past an office of Gazprombank in central Moscow July 17, 2014. Russian central bank will study the new package of U.S. sanctions and may support banks which were hit, RIA news agency quoted Deputy Chairman Mikhail Sukhov as saying on Thursday. The imposition of the new sanctions on Wednesday means that Gazprombank and VEB will no longer be able to raise medium- and long-term financing from U.S. institutions. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: BUSINESS POLITICS)

فرضت الولايات المتحدة أوسع عقوباتها نطاقا حتى الآن على الاقتصاد الروسي بما في ذلك بنك غازبروم وشركة روسنفط النفطية وبنوك وشركات كبرى أخرى للطاقة والصناعات العسكرية.

Published On 17/7/2014
epa03851948 Brazil's President Dilma Rousseff (L), India's Prime Minister Manmohan Singh (2-L), Russia's President Vladimir Putin (C), China's President Xi Jinping (2-R) and South African President Jacob Zuma (R) pose for a picture after a BRICS leaders' meeting at the G20 Summit in Strelna near St. Petersburg, Russia , 05 September 2013. EPA/SERGEI KARPUKHIN / POOL

يتوقع أن تسعى القمة السادسة لمجموعة بريكس هذا الأسبوع بالبرازيل للتصدي للعزلة التي يفرضها الغربيون على روسيا، في مؤشر جديد على دبلوماسية تعدد الأقطاب التي تدعو إليها الدول الناشئة.

Published On 14/7/2014
Czech Prime Minister Bohuslav Sobotka arrives for a meeting of the Party of European Socialists (PES) ahead of the European Council meeting, in Brussels, Belgium, 16 July 2014. The leaders of the European Union's member states will appoint the new foreign-policy chief and the next president of the European Council.

قالت الحكومة التشيكية إن حربا تجارية ممتدة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا قد تؤدي لإقامة “ستار حديدي”، وذلك عقب فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات اقتصادية مشددة على موسكو.

Published On 30/7/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة