أول شحنة غاز مسال قطرية لمرفأ هاينان الصيني

قطر غاز تعاقدت مع شركة البترول الوطنية الصينية لتوريد مليون طن سنويا من الغاز المسال (الأوروبية-أرشيف)
قطر غاز تعاقدت مع شركة البترول الوطنية الصينية لتوريد مليون طن سنويا من الغاز المسال (الأوروبية-أرشيف)

قالت شركة قطر غاز الحكومية إنها سلمت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لمرفأ هاينان التابع لشركة النفط الوطنية الصينية في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه.

وفي بيان صدر اليوم، أوضحت الشركة القطرية أن الشحنة وصلت في الثامن من الشهر الجاري على متن ناقلة من فئة كيوماكس، والتي ستستخدم لتوصيل شحنات أخرى مع بداية تشغيل مرفأ الغاز الطبيعي المسال المملوك من قبل شركة النفط الوطنية الصينية والذي سيدخل حيز التشغيل قريبا.

واعتبر الرئيس التنفيذي لقطر غاز خالد بن خليفة آل ثاني أن ذلك يعد إنجازا كبيرا للشركة، معربا عن سعادة الشركة بأن الغاز الطبيعي المسال القطري يواصل إسهامه في تلبية احتياجات الطلب المتزايد من الطاقة في الصين.

وكانت قطر غاز أبرمت مع شركة البترول الوطنية الصينية اتفاقا في 2008 لتوريد مليون طن سنويا من الغاز المسال، وجري تسليم أول شحنة في أكتوبر/تشرين الأول 2009، تلتها عدة شحنات، غير أن الشحنة التي وصلت اليوم للصين هي الأولى التي تفرغ في مرفأ هاينان.

وقطر غاز تعد أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة 42 مليون طن سنويا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أبرمت شركة راس غاز القطرية الحكومية وشركة كوغاز الكورية الجنوبية الحكومية اتفقا لبيع الغاز القطري الطبيعي المسال يمتد لعشرين سنة بواقع مليوني طن سنويا. وجاء الاتفاق خلال زيارة يقوم بها الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك لقطر ضمن جولة خليجية.

ارتفعت إمدادات الغاز القطرية لبريطانيا في العامين الماضيين بصورة كبيرة. وتظهر أحدث بيانات للحكومة البريطانية أن واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر أصبحت تعادل 52% من استهلاك الغاز في بريطانيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

أبرمت قطر اتفاقا مع الأجنتين يقضي بتزويد الأخيرة بخمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة عشرين سنة اعتبارا من عام 2014. وتشير التقديرات إلى أن هذه الكميات من الغاز تغطي 16% من إجمالي الاستهلاك السنوي للأرجنتين من الغاز.

قال وزير الطاقة التركي اليوم، إن بلاده طلبت من قطر خمس شحنات من الغاز المسال بقيمة 350 مليون دولار بسبب توقعات بقدوم فصل شتاء بارد، وأضاف أن الدوحة تدرس الاستثمار في محطات كهرباء في تركيا.

المزيد من إنتاج
الأكثر قراءة