حرب غزة تدفع الشيكل لأدنى مستوى منذ 5 أشهر

الشيكل هو العملة الرئيسية في الأراضي الفلسطينية
سعر الشيكل تراجع 2% في الأسابيع الأخيرة نتيجة العدوان على غزة (الجزيرة)

سجل سعر صرف الشيكل الإسرائيلي أدنى مستوى له مقابل الدولار في خمسة أشهر، إذ بلغ 3.94 شيكلات للدولار الواحد. وقد تراجع سعر الشيكل بنسبة 2% في الأسابيع الأخيرة.

ويقول اقتصاديون إن العدوان على غزة وزيادة إسرائيل إنفاقها العسكري مع انخفاض التحصيل الضريبي، كل ذلك دفع المتعاملين والمستثمرين إلى إعادة النظر في حجم حيازتهم للشيكل, وهو ما أنهى سنوات من استقرار العملة الإسرائيلية ومقاومتها لأي ضغوط جيوسياسية. ويَتوقع المتعاملون مزيدا من تراجع الشيكل.

وكان البنك المركزي الإسرائيلي قد تدخل يوم 7 أغسطس/آب الجاري في سوق العملات الأجنبية لشراء كمية من الدولارات تناهز 400 مليون دولار، وذلك بغرض إضعاف العملة الأميركية التي صعدت مقابل الشيكل في الفترة الأخيرة.

النمو والموازنة
وقد بدأت الكلفة الاقتصادية للعدوان الإسرائيلي على غزة تظهر على شكل توقعات بتراجع نمو الاقتصاد الإسرائيلي، إذ قالت محافظة البنك المركزي الإسرائيلي كارنيت فلوغ الخميس الماضي إن حرب غزة قد تقلص النمو في العام الجاري بنصف نقطة مئوية.

وفي انعكاس آخر لكلفة حرب غزة على الاقتصاد الإسرائيلي، وافقت اللجنة المالية المصغرة للكنيست (البرلمان) على اقتطاع 930 مليون دولار من موازنات الوزارات المختلفة لصالح وزارة الدفاع والجيش لسد نفقات العدوان.

وشهدت جلسة اللجنة نقاشا حادا بين أعضائها، إذ أكد المعارضون لهذه الاقتطاعات أنها ستكون على حساب أمور حياتية ملحة مثل التعليم والصحة، ومن شأنها أن تؤدي إلى زيادة الضرائب.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية + وكالات

حول هذه القصة

خسائر اقتصادية لإسرائيل بسبب الصواريخ

ذكرت تقارير إسرائيلية أن أضرارا اقتصادية “هائلة” لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي بسبب استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، بينما تواصل إسرائيل عملية عسكرية في القطاع أسفرت حتى الآن عن عشرات الشهداء.

Published On 11/7/2014
Israeli airliner El Al planes parked at Ben Gurion airport near Tel Aviv, Israel, Sunday, April 21, 2013. Israel's three airlines went on strike Sunday over a proposed "Open Skies" deal with the European Union that union workers say jeopardizes their jobs and could even cause the local airline industry to collapse.

قالت شركة العال الإسرائيلية للطيران اليوم الثلاثاء إنها تتوقع أن يتسبب الصراع بغزة في تقليص إيراداتها بما يتراوح بين أربعين وخمسين مليون دولار في الربع الثالث من العام.

Published On 22/7/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة