لاجئو سوريا والعراق يثقلون على اقتصاد السويد

AFPTO GO WITH AFP STORY BY Sophie Mongalvy: "Sweden-Iraq-refugees-children-school":
أطفال عراقيون لاجئون أثناء الدراسة في أحد المعاهد بستوكهولم (الفرنسية)

قال وزير المالية السويدي أندرس بورغ اليوم الاثنين إن طالبي اللجوء الفارين من العراق
وسوريا يشكلون ضغطا على المالية العامة للسويد، في الوقت الذي يُرجَّح فيه أن تخفض الحكومة توقعاتها للنمو الاقتصادي في العام القادم.

وتعد سياسة اللجوء في السويد من أكثر السياسات انفتاحا في أوروبا، ومع ارتفاع النفقات تزايدت شعبية حزب الديمقراطيين السويديين المناهض للهجرة في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات العامة المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأظهرت بيانات مجلس الهجرة السويدي أن 41 ألفا و303 أشخاص طلبوا اللجوء إلى السويد في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بزيادة 80% عن نفس الفترة من العام الماضي. وجاء الجزء الأكبر من تلك الزيادة من سوريا.

وقال بورغ للصحفيين إن "التطورات في العراق وسوريا تعني زيادة كبيرة في نفقاتنا الخاصة باللجوء والدمج والهجرة وسيؤثر ذلك على المالية العامة، وسيتضمن ذلك مبالغ كبيرة بالمليارات من الكرونة السويدية ستزيد على مر السنين"، مضيفا أن السلطات تعمل على تقدير تكلفة ذلك.

وفي وقت سابق هذا العام قدرت الحكومة السويدية أن تكلفة استقبال طالبي اللجوء ستقفز الى سبعة مليارات كرونة سويدية (نحو مليار دولار) في العام 2014 ارتفاعا من 5.1 مليارات كرونة عام 2013.

ويقول مجلس الهجرة السويدي إن نحو 40 ألف شخص من سوريا طلبوا حق اللجوء منذ بدء الصراع هناك منتصف مارس/آذار 2011.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa03529010 Syrian refugees walk in mud between tents at Zattari Syrian refugee camp, near city of Mafraq, Jordan, 09 January 2013. According to media reports, riots erupted on 08 January 2013 in the Zaatari Syrian refugee camp which was pounded by heavy rains for a second day, damaging 500 tents and submerging much of the site under one meter of mud. EPA/JAMAL NASRALLAH

أشارت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إلى استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى دور الجوار في ظل الحرب التي تعصف بالبلاد، وقالت إن مسؤولا أردنيا رفيعا حذر من الأعباء الثقيلة التي يفرضها اللاجئون السوريون على اقتصاد الأردن.

Published On 13/2/2013
Syrian refugees cross the border into the autonomous Kurdish region of northern Iraq, August 19, 2013. More than 20,000 Syrian refugees have entered northern Iraq since Thursday in one of the largest crossings in the more than two-year-old conflict and the influx is continuing, the United Nations said on Monday.

تناولت معظم الصحف البريطانية بالنقد والتحليل الأزمة السورية في أعقاب عزم أوباما توجيه ضربة لنظام الأسد لاستخدامه الكيميائي، ووصفت إحدى الصحف معاناة اللاجئين السوريين بالكابوس، وقالت أخرى إن ملايين السوريين يعيشون تحت جام غضب مدافع الأسد، وانتقدت ثالثة التصويت البريطاني بشأن سوريا.

Published On 4/9/2013
epa03834390 A 'Guardia di Finanza' ship flanks an overcrowded boat with more than 120 refugees believed to be from Syria who were rescued when migrant boats arrived at the coast of Syracuse, Sicily island, Italy, 23 August 2013. Rescues, pickups and landings have been occurring almost every day over recent weeks. Each year, especially during the warm summer, thousands fleeing poverty or persecution in Africa, the Middle East or elsewhere try to reach Europe over the southern Mediterranean Sea. EPA/VALENTINO CILMI

يخيم نحو 200 لاجئ سوري في محطة القطارات الرئيسية في ميلانو بعد منع الكثير منهم من مغادرة إيطاليا عند محاولتهم الوصول إلى شمال أوروبا. ويعيش اللاجئون ظروفا صعبة ولكنهم يتجنبون تقديم أي طلبات للجوء في إيطاليا التي تعاني الكساد.

Published On 17/10/2013
Syrian refugee children stand at the entrance of their make-shift house during a storm in the Dalhamiyyeh camp for Syrian refugees in the Lebanese Bekaa valley, on December 11, 2013. Thousands of Syria

يعاني اللاجئون السوريون من ظروف مأساوية داخل مخيمات عشوائية بلبنان، زادها قساوة تساقط الثلوج المتوقع أن يستمر حتى الأسبوع المقبل. شهادات اللاجئين أبرزت عمق المأساة، حيث تحدث الجميع عن تخاذل المجتمع الدولي وتجاهله لهم، برغم مجهودات تبذلها منظمات إنسانية.

Published On 11/12/2013
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة