العقوبات توقف نمو الاقتصاد الروسي وتجمد الاستثمار

Russian President Vladimir Putin speaks at his meeting with senior representatives of major international news agencies in St. Petersburg, Russia, Saturday, May 24, 2014. President Vladimir Putin has accused the West of ignoring Russia’s interests in Ukraine, in particular by leaving open the possibility that Ukraine could one day join NATO. (AP Photo/RIA-Novosti, Mikhail Klimentyev, Presidential Press Service)
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رجال الأعمال إلى تحويل أصولهم إلى الداخل (أسوشيتد برس)

قال صندوق النقد الدولي إن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية أوقفت نمو الاقتصاد الروسي وأصابت الاستثمار "بالجمود"، وقد تفرض عزلة اقتصادية على موسكو.

ويتماشى تقرير الصندوق مع تصريحات لمحافظة البنك المركزي الروسي الفيرا ابيولينا التي أبلغت مؤتمرا مصرفيا أن النمو لا يبعث على عدم الرضا فحسب، بل ويضع البلاد أيضا في موقف صعب.

وأبقى صندوق النقد على توقعاته للنمو بنسبة 0.2% بينما يتوقع البنك المركزي الروسي نموا بنسبة 0.4%.

والرقمان يقوضان طموحات وزارة الاقتصاد الروسية التي تأمل نموا بنحو 1%.

وقال صندوق النقد إنه حتى بدون التصاعد في الأزمة الأوكرانية فإن طول مدة عدم اليقين وما ينتج عن ذلك من تدهور الثقة قد يؤدي إلى تراجع الاستهلاك وضعف الاستثمار وضغوط على سعر الصرف ونزوح رؤوس الأموال.

وأضاف أن هذا الوضع قد يخرج برنامج الإصلاح للحكومة الروسية عن مساره ويحوله نحو مزيد من التركيز على الاكتفاء الذاتي اقتصاديا بدلا من التكامل مع باقي العالم.

ويدعو الرئيس فلاديمير بوتين رجال الأعمال إلى تحويل أصولهم إلى الداخل والحد من اعتمادهم على أسواق المال الغربية بعد فرض عقوبات على مسؤولين روس بعضهم حلفاء مقربون له شملت تجميد أصول وحظر إصدار تأشيرات الدخول.

ولم تمنع إجراءات حماية الاقتصاد الروسية من نزوح ثمانين مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام وتراجع الروبل 10% مقابل الدولار وقفزة في التضخم.

يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضا عقوبات على روسيا مما دفع المستثمرين إلى الخروج من البلد الذي استغل قادته الإجراءات العقابية للدعوة إلى مزيد من الاكتفاء الذاتي في الاقتصاد.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

President Barack Obama, center rear, gathered with world leaders in The Hague, Netherlands, Monday March 24, 2014, in the sidelines of the Nuclear security Summit. In a day of delicate diplomacy he sought to rally the international community Monday around efforts to isolate Russia following its incursion into Ukraine. Nuclear terrorism was the official topic as Obama and other world leaders streamed in to a convention center in The Hague for a two-day Nuclear Security Summit. But the real focus was on a hurriedly scheduled meeting of the Group of Seven industrialized economies to address the crisis in Ukraine on the sidelines of the nuclear summit. (AP Photo/Jerry Lampen, POOL)

قالت مجموعة الدول “السبع” إنها مستعدة لتشديد العقوبات بحق روسيا في حال التصعيد في الأزمة الأوكرانية، معلنة تعويض قمة الثماني التي كانت ستعقد بسوتشي الروسية بقمة للدول السبع في بروكسل.

Published On 24/3/2014
Russian President Vladimir Putin (L) speaks with Economy Minister Alexei Ulyukayev during their meeting in Novo-Ogaryovo, June 24, 2013. REUTERS/Alexei Nikolskyi/RIA Novosti/Kremlin

قالت روسيا اليوم إنها تدرس إمكانية مقاضاة الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية بسبب العقوبات التي فرضتها على بنوك روسية، بينما أعلنت موسكو أن اقتصادها انكمش بالربع الأول من العام.

Published On 16/4/2014
Traders argue about the future of the Russian currency while studying graphics on the monitors in the working hall of the Moscow stock exchange, Tuesday18 Aug. 1998

نبه مديرو صناديق أميركية لها استثمارات في روسيا من تداعيات العقوبات على أسواق روسيا وعملتها وتصنيفها الائتماني، وسبق أن هددت واشنطن بفرض عقوبات إضافية على موسكو إذا تفاقمت أزمة أوكرانيا.

Published On 20/4/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة