اقتصاد الصين ينمو بـ7.5% في الربع الثاني

This picture taken on May 30, 2014 shows a construction site in Beijing. Home prices in major Chinese cities posted their first monthly decline in nearly two years in May, an independent survey showed May 30, providing new evidence the once red-hot market is losing steam. AFP PHOTO / WANG ZHAO
هناك حاجة لمزيد من إجراءات الحفز بالصين خاصة إذا اشتد تدهور السوق العقارية المتباطئة بالفعل (غيتي/الفرنسية)

قالت الصين إنها حققت نموا اقتصاديا بنسبة 7.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي متجاوزا التوقعات بقليل, ارتفاعا من 7.4% في الربع الأول، مما يعزز الآمال بأن التعافي يمضي قدما بعد سلسلة من إجراءات التحفيز الحكومية.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني الصيني أن الاقتصاد سجل خلال النصف الأول من العام الحالي ككل نموا بمعدل 7.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت انطلاقة الاقتصاد الصيني -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- ضعيفة في مطلع العام الحالي، مع تأثر الصادرات والاستثمار والناتج الصناعي سلبا جراء عدم استقرار الطلب الخارجي والمحلي، مما اضطر الحكومة إلى الإعلان عن إجراءات تحفيزية.

ويعتقد اقتصاديون كثيرون أن هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات في الأشهر المقبلة للمحافظة على التعافي، لاسيما إذا اشتد تدهور السوق العقارية المتباطئة بالفعل.

وأظهرت بيانات أخرى صدرت بالتزامن مع تقرير الناتج المحلي الإجمالي، نموّ الناتج الصناعي 9.2% في يونيو/حزيران الماضي عن الشهر ذاته قبل عام، بينما كانت التوقعات بزيادة 9%.

وزادت استثمارات الأصول الثابتة -وهي محرك رئيسي للاقتصاد الصيني- بنسبة 17.3% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وارتفعت مبيعات التجزئة 12.4% على أساس سنوي في الشهر الماضي.

المصدر : وكالات