اقتصاد الصين ينمو بـ7.5% في الربع الثاني

هناك حاجة لمزيد من إجراءات الحفز بالصين خاصة إذا اشتد تدهور السوق العقارية المتباطئة بالفعل (غيتي/الفرنسية)
هناك حاجة لمزيد من إجراءات الحفز بالصين خاصة إذا اشتد تدهور السوق العقارية المتباطئة بالفعل (غيتي/الفرنسية)

قالت الصين إنها حققت نموا اقتصاديا بنسبة 7.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي متجاوزا التوقعات بقليل, ارتفاعا من 7.4% في الربع الأول، مما يعزز الآمال بأن التعافي يمضي قدما بعد سلسلة من إجراءات التحفيز الحكومية.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني الصيني أن الاقتصاد سجل خلال النصف الأول من العام الحالي ككل نموا بمعدل 7.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت انطلاقة الاقتصاد الصيني -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- ضعيفة في مطلع العام الحالي، مع تأثر الصادرات والاستثمار والناتج الصناعي سلبا جراء عدم استقرار الطلب الخارجي والمحلي، مما اضطر الحكومة إلى الإعلان عن إجراءات تحفيزية.

ويعتقد اقتصاديون كثيرون أن هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات في الأشهر المقبلة للمحافظة على التعافي، لاسيما إذا اشتد تدهور السوق العقارية المتباطئة بالفعل.

وأظهرت بيانات أخرى صدرت بالتزامن مع تقرير الناتج المحلي الإجمالي، نموّ الناتج الصناعي 9.2% في يونيو/حزيران الماضي عن الشهر ذاته قبل عام، بينما كانت التوقعات بزيادة 9%.

وزادت استثمارات الأصول الثابتة -وهي محرك رئيسي للاقتصاد الصيني- بنسبة 17.3% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وارتفعت مبيعات التجزئة 12.4% على أساس سنوي في الشهر الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أولت صحف أميركية اهتماما بالنمو الاقتصادي الصيني، وقالت إحداها إن بكين توجه ضربة لواشنطن بعد أن خسرت تميزها في التصنيف الائتماني، وقالت أخرى إن نمو الصين يعني تراجع النفوذ الأميركي.

تعتزم الصين إنفاق 19.25 مليار دولار على مشروعات البنية التحتية والنقل خلال العام الجاري، وبالإضافة لتحسين قدرات البنية التحتية وإضافة طرق جديدة، تهدف بكين من المشروعات لتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد الذي تراجعت وتيرته العام الماضي، حسبما أعلنت وزارة المالية الصينية.

توقع تقرير أن تزيح الصين الولايات المتحدة عن المركز الأول كأكبر اقتصاد في العالم في عام 2016. وقال إنه بالرغم من احتمالات بطء نمو اقتصاد الصين، فإن معدل النمو سيكون في حدود 8% خلال العقد الحالي.

بعد سنوات من بحث الخيارات، ألزمت الصين نفسها مؤخرا بتنفيذ إستراتيجية جديدة للنمو الاقتصادي، إذ ستتحول من النمو القائم على الاستثمار والتصدير إلى اقتصاد يقوم على الاستهلاك والخدمات. وجاء الإلزام إثر منتدى تنمية الصين الذي يُعَد الحوار الأكثر أهمية بين بكين والعالم.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة