هولاند يحذر من عقوبات أميركية ضد باريبا

France's President Francois Hollande speaks after he recorded a speech to be broadcast on French television at the Elysee Palace in Paris, March 31, 2014. REUTERS/Philippe Wojazer
هولاند: نتائج الغرامة الأميركية على بنك باريبا قد تمتد لبنوك أخرى (رويترز)

حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من عقوبات "جائرة" و"غير متكافئة" من قبل الولايات المتحدة بحق المصرف الفرنسي "بي إن بي باريبا"، متحدثا عن خطر "زعزعة" منطقة اليورو.

وقال إن العقوبات بحق أول مصرف فرنسي وأول مصرف في منطقة اليورو "قد تترك -استنادا إلى بعض الحسابات- نتائج اقتصادية ومالية على مجمل منطقة اليورو".

وأشار هولاند إلى أن هذه النتائج قد تتوسع "إلى مصارف أخرى قد تكون أيضا مستهدفة، مما يدخل الشك والريبة حول صلابة النظام المالي الأوروبي".

وهددت السلطات الرقابية بالولايات المتحدة البنك الفرنسي بتغريمه عشرة مليارات دولار بسبب ما تقول إنها مخالفات مصرفية. وتعتبر الغرامة الكبرى في تاريخ البنوك.

وبعد أن ذكّر هولاند بالمفاوضات الجارية بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن حول معاهدة التبادل الحر عبر الأطلسي، قال "نحن في مفاوضات ونقيم علاقات جديدة مع الولايات المتحدة وتعاون جيد نريد الحفاظ عليه".

ولفت هولاند إلى أن أي زعزعة ليس فقط لمصرف بي إن بي باريبا ولكن لمصارف أخرى قد تتعرض لعقوبات من شأنها أن تترك نتائج على الاقتصادات الأوروبية.

المصدر : الفرنسية