استبعاد رفع أسعار الفائدة الأوروبية حتى 2016

في أوائل الشهر الجاري خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية (الفرنسية)
في أوائل الشهر الجاري خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية (الفرنسية)

قال عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إن من المستبعد أن يرفع البنك أسعار الفائدة من مستوياتها المنخفضة القياسية الحالية حتى عام 2016 عندما يبدأ اقتصاد منطقة اليورو بالتعافي بصورة أقوى.

وأوضح إيفالد نوفوتني في مقابلة نشرتها صحيفة كرونه النمساوية، أن أسعار الفائدة سترتفع "بمجرد وجود نمو اقتصادي واضح بأكثر من 2% لكن من منظور الوقت الحاضر سيكون ذلك صعبا قبل 2016″.

وأشار إلى أن التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو لا يزال في بدايته.

وتوقع المركزي الأوروبي هذا الشهر أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بما بين 0.5% و 3.1% في 2016.

وكان البنك خفض في أوائل الشهر الجاري أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية منخفضة لتصبح أسعار الفائدة على الودائع دون الصفر, كما أطلق  سلسلة من الإجراءات لدعم إقراض الشركات.

وفي مطلع الأسبوع قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة لبعض الوقت.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم خفض نسبة فائدة الودائع إلى ما دون الصفر لأول مرة، حيث بلغت (سالب 0.10%). ورحبت فرنسا بالقرار واعتبرت أنه سيدعم اقتصادها واقتصادات دول منطقة اليورو.

أظهرت بيانات الاتحاد الأوروبي تباطؤ التعافي الاقتصادي لمنطقة اليورو في الربع الأول, مما يعزز الدعوات المطالبة باتخاذ البنك المركزي الأوروبي إجراءً جريئا هذا الأسبوع لمواجهة انخفاض التضخم وارتفاع البطالة.

قرر البنك المركزي الأوروبي في اجتماعه اليوم خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ليصل إلى 1%، وهو مستوى قياسي جديد للفائدة الأوروبية. من جانبه أبقى بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة عند مستوى 0.5% دون تغيير للشهر الثاني على التوالي.

أبقى البنك المركزي الكوري الجنوبي أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة عند 2% دون تغير للشهر السادس عشر على التوالي، في ظل مخاوف تكتنف حالة الاقتصاد العالمي وأزمة الديون الأوروبية. وتوقع محافظ البنك زيادة معدل الفائدة في القريب العاجل لمنع ارتفاع الأسعار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة