الصين تدفع مسبقا لصفقة الغاز الروسي

شركة غازبروم الروسية تعتزم زيادة تسليم الغاز إلى آسيا السوق الواعدة للغاز (غيتي)
شركة غازبروم الروسية تعتزم زيادة تسليم الغاز إلى آسيا السوق الواعدة للغاز (غيتي)

يتوقع أن تدفع الصين مبلغ 25 مليار دولار مسبقا لشركة الغاز الروسية الحكومية غازبروم من أجل تمويل قسم من أعمال بناء أنبوب الغاز، وذلك بموجب الاتفاق الموقع مع روسيا الشهر الماضي.

وقال ألكسندر مدفيديف رئيس مجلس إدارة غازبروم إيكسبورت ونائب رئيس المجموعة إن الصين ستسدد دفعة مسبقة بقيمة 25 مليار دولار قبل بدء عمليات تسليم الغاز.

وكانت الشركة الروسية وقعت الشهر الماضي عقدا ضخما مع شركة "سي إن بي سي" الصينية بعد مداولات استمرت عقدا لتسليم الغاز بقيمة تقدر بأربعمائة مليار دولار على ثلاثين عاما يبدأ العمل به اعتبارا من 2018.

وقدرت غازبروم كلفة أعمال البنى التحتية لتوزيع الغاز الروسي في الصين بـ55 مليار دولار لقاء كمية ستزداد تدريجيا لتبلغ 38 مليار متر مكعب في العام.

وتعتزم المجموعة بناء مصنع لإسالة الغاز في فلاديفوستوك على المحيط الهادي والذي يمكن أن يبدأ الإنتاج بين 2019 و2022, بحسب مدفيديف.

وكانت غازبروم أعلنت مرات عدة عزمها زيادة تسليم الغاز إلى آسيا التي تعتبر سوقا عملاقة بأسعار مرتفعة نسبيا, بينما تزداد علاقاتها توترا مع زبائنها الأوروبيين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلن الرئيس الروسي أن بلاده ليس لديها خطط مشتركة مع الصين لاتخاذ أي إجراء في حال تخلي واشنطن عن معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ. وقال إن التحرك الروسي الصيني المشترك لمواجهة أميركا ممكن من الناحية النظرية فقط.

18/7/2001

تتناول الحلقة زيارة الرئيس بوتين إلى الصين في ظرف يشهد تقاربا واضحا بين البلدين اكتسب أكثر من دلالة على أن القطار الذي يحملهما ماض في طريقه نحو مزيد من التقارب وتنسيق المواقف.

أشار الكاتب الأميركي ستيف ليفين إلى التوتر الراهن في العلاقات الصينية اليابانية بشأن السيادة على بعض الجزر المتنازع عليها بين البلدين في بحر الصين، وتساءل عما يمكن أن تكون بكين تعلمته من بوتين والدرس الجورجي الذي وجهه للولايات المتحدة والدول الأوروبية؟

27/9/2010
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة