أزمة أوكرانيا تلقي بظلالها على اقتصاد روسيا

An exterior view of the Russian Central Bank building in Moscow, Russia 04 March 2014. Deepening fears about a war in Ukraine as well as sanctions against Moscow battered world markets on 03 March with shares in both Europe and Russia tumbling, while oil and gold prices jumped. Russia's central bank the same day announced a surprise hike in interest rates in a bid to head off the threat of economic instability after the ruble plunged 2.9 per cent to a record low against the dollar of 36.90 Rbs and Russian shares plummeted more than 11 per cent. The central bank said it was raising its benchmark lending rate from 5.5 per cent to 7 per cent to prevent 'the emergence of risks for inflation and financial stability associated with the recently observed increased levels of volatility in financial markets.'
توقع البنك المركزي الروسي تباطؤ النمو الاقتصادي نتيجة الأزمة الأوكرانية (الأوروبية)

توقع البنك المركزي الروسي تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد نتيجة الأزمة الأوكرانية إلى 0.4% للعام 2014 بعد أن سجل 1.3% العام الماضي، مبديا تشاؤما أكثر من الحكومة.

وكانت الحكومة توقعت نموا اقتصاديا بما بين 0.5% و1.1% هذا العام، واعتبر الكثير من الاقتصاديين ومن بينهم خبراء صندوق النقد الدولي أن النمو يشهد حاليا فترة انكماش.

وقال البنك المركزي في بيان إنه سيبقي على نسبة الفائدة عند 7.5% بعد زيادتها مرتين منذ مارس/آذار الماضي، بسبب الارتفاع الحاد في التضخم نتيجة انهيار العملة الوطنية (الروبل).

المركزي الروسي أرجع هبوط قيمة العملة إلى الغموض الاقتصادي وتدهور ثقة المنتجين (رويترز)
المركزي الروسي أرجع هبوط قيمة العملة إلى الغموض الاقتصادي وتدهور ثقة المنتجين (رويترز)

وأرجع هبوط قيمة العملة إلى "الغموض الاقتصادي وتدهور ثقة المنتجين".

وأكد البنك أنه "في حال تبلورت المخاطر المحيطة بالتضخم، وبرزت تهديدات على الأهداف على المدى الطويل، فسيواصل بنك روسيا زيادة نسبة الفائدة" معتبرا هذه المخاطر "مرتفعة على المدى القصير والمتوسط" بسبب "المخاطر الجيوسياسية" وغيرها.

يُشار إلى أن الأزمة الأوكرانية وتهديد العقوبات الاقتصادية الغربية على موسكو أدت إلى هجرة واسعة لرؤوس الأموال في الربيع، مما تسبب في انهيار العملة والإضرار بالنشاط الاقتصادي.

وقدر بنك روسيا نسبة التضخم الحالية بـ 7.6% أي ما يفوق النسبة المستهدفة لعام 2014 وتبلغ 5%. وفسر هذه الظاهرة بتدهور قيمة الروبل.

المصدر : الفرنسية