تعثر مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا

An employee twists a valve at a gas-distributing station after it was opened near the village of Atolino, some 20km (12 miles) south of Minsk, November 22, 2012. Russia's Gazprom and Belarus began discussions about an increase of fuel transit via Belarusian territory by the building and reconstruction of gas transit capacities, said Gazprom's CEO Alexei Miller.
روسيا تطالب أوكرانيا بفاتورة غاز قيمتها 3.5 مليارات دولار (رويترز)

قالت متحدثة إن المحادثات الثلاثية الأطراف التي تجمع روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية ستستأنف مساء اليوم أو صباح غد الأربعاء بعد أن فشلت مفاوضات على مدى ثماني ساعات في التوصل لاتفاق.

وهددت روسيا بقطع إمدادات الغاز إلى أوكرانيا بحلول صباح اليوم، وهو ما قد يقوض الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي بسبب عدم دفع أوكرانيا فاتورة غاز تصل إلى 3.5 مليارات دولار.

ويشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ووزير الطاقة الأوكراني يوري برودان والرئيسان التنفيذيان لشركتي غازبروم الروسية ونفطوغاز الأوكرانية في محادثات بروكسل التي يتوسط فيها مفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي غونتر أوتينجر.

وقال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان إن المفاوضات تعثرت بسبب اقتراح روسي لآلية للأسعار من شأنها أن تربط أسعارا أدنى برسم للتصدير. وأضاف "مما يؤسف له أن الموقف الروسي في ما يتعلق بآلية الأسعار تغير".

من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه اقترح "خطة بناءة جدا" يمكن لجميع المعنيين قبولها.

وأضاف أن الخطة تتناول كيفية تقديم المدفوعات المستحقة عن نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي بحلول 10 يونيو/حزيران الجاري، وأيضا دفع قدر معين من المبالغ المستحقة عن أبريل/نيسان، ومايو/أيار.

واندلعت أزمة الغاز بين أوكرانيا وروسيا قبل بضعة أشهر عندما ضاعفت روسيا سعر الغاز الطبيعي الذي تصدره لأوكرانيا، وهو ما رفضته كييف, واتهمت موسكو بشن حرب اقتصادية عليها.

المصدر : رويترز