ارتفاع صادرات النفط العراقية في أبريل

FILE - In this Dec. 13, 2009 file photo, Iraqi workers are seen at the Rumaila oil refinery, near the city of Basra, 340 miles (550 kilometers) southeast of Baghdad, Iraq. The International Energy Agency predicted Tuesday Oct. 9, 2012 that Iraq will consolidate its position as a global oil power _ allowing it to rebuild the economy of a nation ravaged by war and decades of Saddam Hussein’s autocratic rule. The leading global energy monitor reported that Iraq’s annual revenues from energy exports could double to an average of $200 billion annually over the next 20 years. That optimistic scenario would make Iraq’s economy the same size as that of Saudi Arabia now by 2035. (AP Photo/Nabil al-Jurani, File)
تمثل مبيعات النفط الخام العراقي 95% من عائدات الحكومة (أسوشيتد برس)

شهدت صادرات النفط العراقية خلال أبريل/نيسان الماضي ارتفاعا مقارنة بالشهر الذي سبقه، رغم الهجمات التي تستهدف أنابيب التصدير في شمال البلاد.

وجاء في بيان لوزارة النفط أن كميات النفط المصدرة بلغت أكثر من 75 مليون برميل خلال الشهر الماضي، بمعدل 2.5 مليون برميل يوميا كلها من الموانئ الجنوبية، وبلغت الإيرادات المتحققة أكثر من 7.5 مليارات دولار بمعدل سعر بيع بلغ أكثر من مائة دولار للبرميل.

ورغم توقف صادرات النفط من شمال البلاد خلال الشهر الماضي بسبب هجمات على خطوط الإمداد، زادت الصادرات النفطية حيث كانت أعلى من معدل 2.4 مليون برميل يوميا خلال مارس/آذار.

وتمثل مبيعات النفط الخام العراقي 95% من عائدات الحكومة، وقرابة ثلثي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ويقوض نمو الصادرات هجمات متكررة على خطوط نفط الشمال، وأيضا نزاع بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان الذي لم يشحن أي كميات من النفط عن طريق المنشآت الخاضعة لبغداد منذ أكثر من عام.

ويصل إنتاج كردستان العراق شبه المستقل إلى نحو أربعمائة ألف برميل يوميا.

ومد الأكراد خط أنابيب خاصا بهم إلى تركيا، ويريدون التصدير بشكل مستقل عن بغداد التي ردت على ذلك بقطع التمويل عن الإقليم.

المصدر : وكالات