بنوك أوروبية تستبعد خططا لبيع الذهب

البنوك المركزية قالت إن الذهب يظل عنصرا مهما في الاحتياطيات النقدية العالمية (الأوروبية)
البنوك المركزية قالت إن الذهب يظل عنصرا مهما في الاحتياطيات النقدية العالمية (الأوروبية)

قالت مجموعة تضم 21 بنكا مركزيا أوروبيا اليوم إنه لا يوجد لديها خطط لبيع كميات كبيرة من الذهب خلال الخمس سنوات القادمة.

وأضافت البنوك المركزية في 18 دولة بمنطقة اليورو إضافة إلى البنك المركزي الأوروبي وبنكي سويسرا والسويد المركزيين -في بيان مشترك موقع من جميع هذه البنوك- إن الذهب "يظل عنصرا مهما في الاحتياطيات النقدية العالمية".

كما لفتت إلى أنها سوف تستمر في تنسيق العمليات الخاصة بالذهب من أجل تجنب اضطرابات السوق.

يُشار إلى أن هذه الاتفاقية -ومدتها خمس سنوات- تحل محل اتفاقية أخرى بين هذه البنوك تنتهي في 27 سبتمبر/أيلول 2014.

وكانت الاتفاقية السابقة التي تم التوصل إليها في أغسطس/آب 2009 ألزمت البنوك ببيع ما لا يزيد على أربعمائة طن من الذهب سنويا وما لا يزيد على ألفي طن خلال خمس سنوات.

ومن غير الاعتيادي أن تعطي البنوك المركزية توضيحا عن سياساتها الخاصة باحتياطيات الذهب، وهي سياسات لا يتم الإفصاح عنها بتاتا في بعض الدول. لكن عام 1999 قامت البنوك المركزية الأوروبية بالإعلان عن خططها عندما هبط سعر الذهب إلى مستويات غير عادية.

وكان سبب الانخفاض مبيعات البنوك المركزية من الذهب المدفوعة بإصدار اليورو آنذاك بهدف خفض مخاطر أسعار الصرف الناتجة عن الإصدار، مما أدى إلى هبوط سعر الذهب.

يُشار إلى أن أسواق المال تتابع عن كثب أسعار الذهب كمؤشر على توقعات التضخم.

واستقر سعر الذهب اليوم في سوق سنغافورة بآسيا بعد أن تراجع على مدار جلستين سابقتين ليظل دون 1300 دولار، ووصل سعر الأوقية إلى 1295.7 دولارا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

واصلت أسعار الذهب والفضة تراجعها في تعاملات اليوم لتسجل أدى مستوياتها في نحو ثلاثة أعوام، ويأتي التراجع مع توجه المستثمرين لببيع المعادن النفيسة إثر بيانات أميركية ايجابية عززت التوقعات بأن يقلص مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سياسته النقدية البالغة التيسير.

26/6/2013

بعد أن سجل سعر الذهب زيادة إلى أكثر من الضعف من 881 دولارا للأونصة في نهاية 2008 إلى 1921 دولارا في سبتمبر/أيلول 2011 عقب الأزمة المالية العالمية، هبط بصورة مستمرة ليصل حاليا إلى نحو 1250 دولارا.

10/7/2013

قال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على المعدن النفيس سجل أدنى مستوى في أربع سنوات في الربع الثاني من العام بالرغم من زيادة الإقبال على المشغولات والعملات والسبائك الذهبية.

15/8/2013

جرى تداول الذهب اليوم في أسواق آسيا قرب أدنى مستوياته في أربعة أشهر بفعل مخاوف من خفض برنامج الحفز الاقتصادي الأميركي. ووصل سعر الأوقية 1245.56 دولارا في سوق سنغافورة.

21/11/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة