غازبروم الروسية تتعهد بمواصلة إمداد أوروبا بالغاز

An employee twists a valve at a gas-distributing station after it was opened near the village of Atolino, some 20km (12 miles) south of Minsk, November 22, 2012. Russia's Gazprom and Belarus began discussions about an increase of fuel transit via Belarusian territory by the building and reconstruction of gas transit capacities, said Gazprom's CEO Alexei Miller.
أوروبا تخشى اضطراب إمدادها بالغاز الروسي في حال أوقفت غازبروم شحنات الغاز لأوكرانيا (رويترز)

أكدت شركة غازبروم الروسية الحكومية أنها ستواصل إمداد عملائها في أوروبا بالغاز بعد أن كانت قد هددت بوقف الإمدادات إلى أوكرانيا الشهر المقبل، لامتناع كييف عن سداد ديونها لموسكو.

وحمّل الرئيس التنفيذي لغازبروم إليكسي ميلر أوكرانيا مسؤولية أي نقص يمكن أن يحدث في إمدادات الغاز.

وكانت روسيا قد أنذرت أوكرانيا بأنها ستقطع عنها إمدادات الغاز في يونيو/حزيران المقبل ما لم تسدد كييف مقدما 1.66 مليار دولار قبل الثاني من الشهر المقبل، وهو ما عزز الخشية من احتمال تأثر إمدادات الغاز إلى أوروبا التي تصل إليها عبر الأراضي الأوكرانية.

وأوضح ميلر السبت أن شركته ستورد لأوكرانيا الكميات التي تشتريها من الغاز وسترسل للحدود الروسية مع أوكرانيا كميات الغاز التي ينبغي أن تحصل عليها أوروبا والتي يتعين أن تنقلها أوكرانيا.

وقال ميلر إن غازبروم ستبذل قصارى جهدها لضمان ألا يواجه العملاء في دول الاتحاد الأوروبي أي مشاكل.

وتخشى أوروبا في حال وقف شحنات الغاز الروسي لأوكرانيا باضطرابات في إمدادات دول الاتحاد على غرار ما حصل في عامي 2006 و2009.

وكانت كييف قد رفضت سداد مستحقات إمدادات الغاز الروسي بعدما ضاعفت موسكو تقريبا سعر الغاز عقب عزل البرلمان الأوكراني في فبراير/شباط الماضي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش المقرب من روسيا.

والاثنين الماضي صرح وزير المالية الأوكراني ألكسندر شلاباك بأن بلاده راغبة في سداد ديونها المستحقة لموسكو إذا خفضت الأخيرة سعر الغاز إلى 268 دولارا لكل ألف متر مكعب، وهو السعر القديم عوض السعر الحالي والبالغ 485.5 دولارا، وهو أعلى سعر تبيع به غازبروم الغاز مقارنة بباقي عملائها في أوروبا.
المصدر : رويترز